«خلايا زومبي».. الذكاء الاصطناعي يجد أدوية للشيخوخة وأمراضها

بسام عباس
أدوية الشيخوخة

يُعد العثور على أدوية جديدة من المهام المكلفة التي تستغرق وقتًا طويلًا من الباحثين والعلماء.

ولكن الذكاء الاصطناعي يمكنه تسريع هذه العملية، وتنفيذ المهمة بأقل التكاليف. لذا، استخدم باحثون في جامعة إدنبره هذه التقنية للعثور على 3 أدوية تبطئ الشيخوخة، وتمنع الأمراض المرتبطة بها.

خلايا الزومبي

أوضح موقع كونفرزيشن الأمريكي أن فريقًا بريطانيًّا من جامعة إدنبره اكتشف تقنية تستخدم الذكاء الاصطناعي لاكتشاف أدوية تكافح الشيخوخة، وتمنع أمراضها من خلال عملية محلل الشيخوخة التي تقتل الخلايا الشائخة، وهي الخلايا النشطة الأيضية، التي لم تعد قادرة على التكاثر، وأطلق عليها العلماء اسم “خلايا الزومبي”.

وأضاف، في تقرير نشره الخميس 6 يوليو 2023، أن الخلايا الشائخة تفرز مزيجًا من البروتينات الالتهابية التي يمكن أن تنتشر إلى الخلايا المجاورة، وعلى مدار حياتنا، تتراكم هذه الخلايا بأعداد كبيرة مُسببةً عددًا من الأمراض، مثل: مرض السكري، وفيروس كورونا، والتليف الرئوي، وهشاشة العظام، والسرطان.

نتائج في 5 دقائق

أوضح الموقع أن فريق البحث من جامعة إدنبره والمجلس الوطني الإسباني للبحوث أجروا تجارب لمعرفة مدى إمكانية تدريب نماذج التعلم الآلي لتحديد الأدوية المرشحة للشيخوخة الجديدة، باستخدام نماذج الذكاء الاصطناعي للتمييز بين الحالة المعروفة للشيخوخة، وغيرها من الحالات المختلفة، للتنبؤ بالجزيئات المسببة للشيخوخة.

وأضاف أن الدراسة حدّدت أفضل نموذج من نماذج الذكاء الاصطناعي لعمل تنبؤات، وأعطوه 4340 جزيئًا، وبعد خمس دقائق قدَّم قائمة بالنتائج، مُحددًا 21 جزيئًا عدَّها ذات احتمالية عالية لأنها حالة شيخوخة، لافتًا إلى أن اختبار الجزيئيات في المختبر، يستغرق بضعة أسابيع من العمل المكثف، وتكلفة بنحو 50 ألف جنيه إسترليني.

تسريع العمل

قال الموقع إن الدراسة اختبرت هذه الأدوية المرشحة على نوعين من الخلايا: صحية وشائخة. وأظهرت النتائج أن من بين 21 مركبًا، تمكنت ثلاثة فقط، بيريبلوسين وأولياندرين وجينكستين، من القضاء على الخلايا الشائخة، مع الحفاظ على معظم الخلايا الطبيعية على قيد الحياة.

الأولياندرين مركب موجود في نبات الدفلى

الأولياندرين مركب موجود في نبات الدفلى

وأفاد بأن التجارب البيولوجية الأكثر تفصيلًا أظهرت أنه من بين الأدوية الثلاثة، كان الأولياندرين أكثر فاعلية من أفضل دواء مضاد للشيخوخة معروف من نوعه، وبعد التحقق من صحتها في الخلايا الشائخة، يختبر الفريق الحالات الثلاثة المرشحة للشيخوخة في أنسجة الرئة البشرية.

وأوضح أن التداعيات المحتملة لهذا النهج متعدد التخصصات، علماء البيانات والكيميائيين وعلماء الأحياء، هائلة، وبالنظر إلى ما يكفي من البيانات عالية الجودة، يمكن لنماذج الذكاء الاصطناعي تسريع عمل الكيميائيين وعلماء الأحياء المذهل لإيجاد أدوية للأمراض المستعصية.

اقرأ أيضًا: للحفاظ على شباب دائم.. دراسة تتوصل لأسباب الشيخوخة

اقرأ أيضًا: الاستعانة بالذكاء الاصطناعي لمكافحة الشيخوخة وإطالة العمر الافتراضي

اقرأ أيضًا: قبل سنوات من ظهور أعراضه.. الذكاء الاصطناعي يكشف عن مرض باركنسون

ربما يعجبك أيضا