دبلوماسية مصرية تكشف لـ«رؤية» عن كيفية حل أزمة السودان

عمر رأفت
منى عمر لـ "رؤية": الوضع في السودان حرج للغاية الجامعة العربية دورها مهم لإنهاء القتال

الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أعرب عن عميق القلق والانزعاج إزاء العمليات القتالية الدائرة في السودان.


قالت المساعدة السابقة لوزير خارجية مصر للشؤون الإفريقية، منى عمر، إنه يجب وقف إطلاق النار على الفور في السودان.

وأضافت عمر في تصريحات إلى شبكة رؤية الإخبارية، أن الوضع في السودان وصل إلى مرحلة حرجة، وأن القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع أدى إلى تعقد الوضع السياسي في الخرطوم من جديد، والعودة إلى نقطة الصفر.

العمل على اتفاق سياسي

رأت الدبلوماسية المصرية أن عودة الاستقرار إلى السودان، مرهونة بالتوصل إلى اتفاق سياسي يرضي جميع الأطراف، وقالت إنه يجب ترجيح كفة العقل من أجل الشعب السوداني الذي يعاني بسبب هذه الاضطرابات.

اقرأ أيضًا: اشتباكات عنيفة وقلق دولي.. ماذا يجري في السودان؟

وقالت إن جامعة الدول العربية لها دور مهم للغاية في هذه الأزمة، وعليها العمل على إنهاء هذا الصراع في أقرب وقت، بداية من المطالبة الفورية بوقف إطلاق النار.

وأضافت أن على الجامعة العربية رعاية اتفاق سياسي بين الأطراف  المتناحرة، والسعي بكل الجهود المتوافرة لعودة استقرار السودان، الذي يعاني منذ عام 2021، وتحديدًا منذ الإطاحة بالرئيس السوداني السابق عمر البشير.

مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، منى عمر

المساعدة السابقة لوزير خارجية مصر للشؤون الإفريقية، منى عمر

دور الجامعة العربية

كان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أعرب عن عميق القلق والانزعاج إزاء العمليات القتالية الدائرة في السودان، وتحديدًا في العاصمة الخرطوم، وأدان “اللجوء إلى السلاح والاقتتال بين الإخوة بهذا الشكل وفي نهار شهر رمضان الكريم”.

اقرأ ايضًا: من هو عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني؟

وشدد الأمين العام للجامعة العربية في بيان نشرته صفحة الجامعة في فيسبوك، على مسؤولية الأطراف المتحاربة في الحفاظ على أمن وسلامة المدنيين السودانيين بمناطق الاقتتال، وعلي ضرورة وقف التصعيد وحقن الدماء فورًا، وأضاف أن الامانة العامة على استعداد للتدخل مع الأطراف لتحقيق ذلك.

الجامعة العربية - أرشيفية

الجامعة العربية – أرشيفية

ماذا يحدث في السودان؟

شهد السودان اشتباكات وانفجارات منذ أمس الأول السبت 15 إبريل 2023. وأصدر مكتب الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني بيانًا مقتضبًا، يتهم فيه قوات الدعم السريع بالغدر والخيانة.

اقرأ أيضًا: أزمة السودان لحظة بلحظة.. اشتباكات الجيش وقوات الدعم السريع

وأوضح الجيش السوداني في بيانه، أن قوات الدعم السريع هاجمت قوات الجيش في المدينة الرياضية ومواقع أخرى، مشيرًا إلى أن القوات المسلحة السودانية تتصدى لها.

السودان

السودان

دعوات إلى وقف إطلاق النار

أشار الجيش السوداني إلى إصابة القائد الميداني لقوات الدعم السريع، ونفى سيطرة الأخيرة على مطار مروي، معلنًا سيطرته على كل المطارات والقوات العسكرية.

ودعت القوى السياسية في السودان إلى وقف إطلاق النار فورًا، بعد تصاعد حدة الاشتباكات بين الطرفين في الخرطوم وغيرها من ولايات البلاد، وقالت إنها تدعو الأطراف المتشابكة إلى وقف الأعمال العدائية فورًا.

وأشارت تقارير أبرزتها قناة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية، إلى أن 56 مدنيًّا على الأقل لقوا مقتلهم حتى الآن، معتقدة أنه يوجد عشرات القتلى الإضافيين بين القوات المتناحرة. وقالت نقابة أطباء السودان إنه يوجد نحو 600 جريح بينهم مدنيون ومقاتلون.

ربما يعجبك أيضا