دبلوماسي مصري سابق: الجمعية العامة للأمم المتحدة ليس لها سلطة تنفيذية ملزمة

إسراء عبدالمطلب

الدورة الـ78 من الجمعية العامة للأمم المتحدة تنعقد حاليًّا تحت عنوان "إعادة بناء الثقة وإحياء التضامن العالمي"، بهدف تعزيز العمل المشترك، بما يحقق السلام والازدهار والتنمية للجميع.


التقي وزير الخارجية المصري، سامح شكرى، السبت 23 سبتمبر 2023، سكرتير عام الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش.

جاء ذلك على هامش أعمال الدورة الـ٧٨ للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك. وصرح المُتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، السفير أحمد أبو زيد، بأن السكرتير العام استهل اللقاء بالترحيب بوزير الخارجية فى مقر المنظمة الدولية.

وأشاد جوتيريش بالدور الريادى الذي تلعبه الدبلوماسية المصرية في مختلف المحافل الدولية متعددة الأطراف وفى مقدمتها الأمم المتحدة.

وزير الخارجية يُلقي بيان مصر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة - عالم المال

الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة

استعرض جوتيريش أهم انطباعاته على المناقشات التي دارت خلال الشق رفيع المستوى للجمعية العامة والاجتماعات التى جرى تنظيمها، وما عكسته من وجود توافق عام علي أهمية إصلاح منظومة العمل المتعدد الأطراف بشقيها السياسى والاقتصادى، وأنه يعول علي مصر فى ان تكون فى مقدمة الدول التى تدعم وتقود تلك الجهود.

ودار نقاش بشأن عدد من القضايا الهامة المرتبطة بإقليم الشرق الأوسط، والتطورات في منطقة الساحل الإفريقى، واستعرض شكري تقييم مصر للأوضاع في ليبيا والسودان وسوريا، وعملية السلام في الشرق الأوسط، باعتبارها موضوعات وقضايا مطروحة على الأجندة الأممية.

ومن المهم أن يجرى تعزيز دور المنظمة الدولية وأجهزتها فى إيجاد حلول لأزمات المنطقة، وتطرقوا إلى التغير المناخي والتنمية المستدامة والدفع بعملية اصلاح منظومة العمل الدولي متعدد الأطراف.

اقرأ أيضًا: مخاوف أرمينية وطمأنة آذرية.. ما مستقبل صراع قره باغ؟

تحديات عالمية

من جانبه، قال مساعد وزير الخارجية الأسبق، السفير رخا أحمد حسن، إن الجمعية العامة للأمم المتحدة، تعقد اجتماعاتها من أجل تقديم توصياتها إلى الدول التي تعاني مشكلات أو قضايا في نطاق اختصاصها كما تناقش ملفات عالمية، ولكن ليس لها سلطة تنفيذية ملزمة.

وأضاف حسن، أن القضايا السياسية والاقتصادية دائمًا تتناولها القوى الكبرى ذات التأثير، موضحًا: “تتمثل هذه القوى في الأعضاء الخمسة الدائمين، ومن الجانب الآخر، المؤسسات المالية الممثلة في صندوق النقد الدولي”.

وتابع أن الدورة الـ78 من الجمعية العامة للأمم المتحدة تنعقد حاليًّا تحت عنوان “إعادة بناء الثقة وإحياء التضامن العالمي”، بهدف تعزيز العمل المشترك، وبما يحقق السلام والازدهار والتنمية للجميع، بصفة خاصة فى ضوء التحديات العالمية، التي تؤثر في تحقيق الأهداف.

اقرأ أيضًا| الاتحاد الأوروبي لا ينوي فك الارتباط مع الصين

ربما يعجبك أيضا