دبي في الصدارة.. صفقات العقارات بالخليج خلال 10 أشهر تتجاوز عام 2022

الصفقات العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي ترتفع 21.1% خلال الشهور العشرة الأولى

ولاء السيد

ساعد أداء أسواق الإمارات في تعزيز القيمة الإجمالية للصفقات العقارية بدول الخليج خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 2023.

وتخطت القيمة الجديدة ما حققته الصفقات العقارية عام 2022 بأكمله التي بلغت خلاله 165.8 مليار دولار.

دبي في الصدارة

حسب ما نشرته “اقتصاد الشرق”، اليوم الجمعة 29 ديسمبر 2023، ارتفعت قيمة الصفقات العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي 21.1% خلال الشهور العشرة الأولى من هذا العام إلى 171.6 مليار دولار مقابل 141.7 مليار دولار في نفس الفترة المقابلة من 2022، وفق تقرير شركة “كامكو إنفست”.

استحوذت دبي على 52.1% من إجمالي قيمة الصفقات العقارية على مستوى المنطقة ككل، وتمكنت من تعويض تراجع الأسواق الرئيسية الأخرى مثل السعودية وقطر والكويت.

كما ارتفعت قيمة الصفقات العقارية في دبي 57% تقريباً على أساس سنوي خلال الشهور العشرة الأولى من 2023، وفقاً للبيانات الصادرة عن “دي إكس بي إنتراكت”، فيما قفزت الصفقات العقارية في أبوظبي 56% خلال التسعة أشهر الأولى من 2023.

قوة الطلب تدعم أسعار العقارات السكنية

حافظت أسعار العقارات السكنية في الأسواق الرئيسية على ارتفاعها حتى الربع الثالث من 2023 بدعم من قوة الطلب على العقار الاستثماري وتباطؤ إنجاز المشاريع.

ووفق التقرير المنشور عبر بلومبرج، ارتفعت أسعار المبيعات العقارية في العاصمة السعودية الرياض 7% على أساس سنوي بنهاية الربع الثالث من العام 2023، وفقاً لـ”جيه إل إل”، كما شهدت جدة أيضاً نمواً مماثلاً في نمو الأسعار 7% على أساس سنوي.

اعتدال وتيرة نمو الأسعار

تتوقع كامكو إنفست أن يشهد 2024، اعتدال وتيرة نمو الأسعار والإيجارات في الأسواق الرئيسية باستثناء المشاريع السكنية المميزة التي يطرحها المطورون الذين يمتلكون علامات تجارية رائدة وقوة تسعيرية.

“بالنسبة للسوق بصفة عامة، نتوقع أن نشهد الاستقرار المعتاد الذي عادة ما يظهر في أواخر الدورة مع اتزان العرض مع الطلب بوتيرة أفضل، في الوقت الذي سيحافظ فيه كل من المستثمرين والمستخدمين النهائيين على حذرهم تجاه ارتفاع أسعار الفائدة والقدرة على تحمل التكاليف” حسب التقرير.

ربما يعجبك أيضا