«دبي للاستثمار» تخطط للتخارج من 4 شركات للاستفادة من تقييماتها

الشركة الإماراتية تعتزم إبرام صفقات خاصة.. أسماء الشركات المستهدفة بالبيع لم تعلن بعد

أحمد السيد
ناطحات السحاب التي تشتهر بها مدينة دبي.

تخطط شركة “دبي للاستثمار” التي تملك حصصًا في 30 شركة تشمل الصناعات التحويلية، والعقارات، والخدمات المالية للتخارج من أربعة استثمارات في محفظتها عن طريق بيعها هذا العام، وذلك بعدما بلغت تقييماتها مستويات جذابة.

وقال الرئيس التنفيذي خالد بن كلبان في مقابلة مع بلومبرج، نشرت اليوم الجمعة 19 يناير 2024، إن الشركة -التي تعتبر مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية أكبر مساهم فيها- تبرم محادثات بشأن صفقتين من المتوقع إتمامهما في غضون أربعة إلى ستة أشهر.

دبي للاستثمار

وأضاف خالد بن كلبان: “سنرم صفقات خاصة ونعتقد أنها ستوفر لنا تقييمات أفضل، كما أن هذا النوع من الصفقات أسهل ولا يتطلب أكثر من ستة أشهر للتخارج”.

تشمل محفظة “دبي للاستثمار” حيازات في “المال كابيتال” (Al Mal Capital) ومركز “مستشفى كينغز كوليدج لندن” في دبي.

وأشار بن كلبان إلى أن الشركة قد ترفع حصتها في “بنك مونومينت” (Monument Bank)، الذي يقع مقره في المملكة المتحدة من حوالي 20% إلى 30% حينما توافق الجهات التنظيمية.

عيادات متخصصة في أمراض الخصوبة

عام 2022، باعت الشركة حصة 50% في شركة تبريد المناطق “أميكوول” (Emicool) مقابل 1.2 مليار درهم (327 مليون دولار)، ما حقق لها أرباحاً بنجو 950 مليون درهم.

وأسست مؤخراً شركة “غلوبال فرتيليتي” (Global Fertility)، مع خطط للاستحواذ على عيادات متخصصة في أمراض الخصوبة وبناء عدد جديد منها في المملكة العربية السعودية.

وأشار بن كلبان إلى أن الشركة التي تبلغ قيمتها 50 مليون دولار وتمتلك “دبي للاستثمار” حصة 35% منها، تخطط لتعزيز تواجدها في الخليج والمنطقة الأوسع نطاقاً في غضون عامين.

تخطط الشركة كذلك لجمع 100 مليون دولار لصندوق الاستثمار العقاري المدرج في سوق دبي المالي. وقال بن كلبان إن “دبي للاستثمار” ستستثمر الأموال في شراء مدرسة ومستشفى، مع زيادة حجم صندوق الاستثمار العقاري لـ1.2 مليار درهم.

ربما يعجبك أيضا