دراجات هوائية صديقة للبيئة تجوب شوارع كوبا

مصطفى شلبي
دراجة هوائية مصنوعة من البامبو

بدأت شوارع العاصمة الكوبية هافانا تشهد انتشار سير درجات هوائية مصنوعة من الخيزران وصديقة للبيئة وسط حركة السيارات القديمة والدراجات نارية الصغيرة وعربات الريكشو ذات الثلاث العجلات.

ينتج فيلو كوبا، وهو متجر للدراجات الهوائية وشركة للجولات السياحية، دراجات خفيفة الوزن وصديقة للبيئة في إطار برنامج تموله سفارة هولندا في البلاد.

دراجات هوائية صديقة للبيئة

يمكن رؤية زوار يستقلون الدراجات الهوائية إلى حديقة الحيوانات بالمدينة وعلى طول الساحل.

وقال نايفيس دياز مؤسس فيلو كوبا “28 نوعًا من الخيزران في كوبا… لحسن الحظ، لدينا هنا النوعان أو الثلاثة أنواع اللازمة لصنع هذه الدراجات”، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

تعليم السكان كيفية تصنيع الدراجات

ودخلت الورشة في شراكة مع متطوعين من فئات مجتمعية منها ربات البيوت والصم لتعليم السكان كيفية تصنيع هذه الدراجات، وإصلاحها.

اقرأ أيضًا| مسؤول: إيرباص ملتزمة بإحراز خطوات واسعة في سوق الطيران الصينية

وقال ياكيلين جونزاليس، وهو أصم، إنه “من المهم لنا أن نتعلم حرفة… هذا سيساعدنا في المستقبل”.

وأضاف دياز أن بعض الذين يتلقون الدورة التدريبية التي تقدمها الورشة قد يعملون لديها فيما بعد، أو قد يفتحون أعمالًا صغيرة خاصة بهم.

النقل والحصول على وظيفة ثابتة من المشكلات المزمنة في كوبا التي تضرر اقتصادها بشدة من جائحة فيروس كورونا.

وتلقي كوبا باللوم إلى حد كبير على العقوبات التي فرضتها عليها الولايات المتحدة في حقبة الحرب الباردة، وتقول إنها تعرقل نموها الاقتصادي، ويسبب هذا في قلة السيارات المستوردة، ما دفع السكان إلى الاعتماد على طرز قديمة تعود لعقود مضت أو دراجات نارية من الصين بدأت تصل إلى البلاد في التسعينيات.

اقرأ أيضًاالصين تبني قاعدة تجسس في كوبا.. هل تعلن واشنطن الحرب عليها؟

ربما يعجبك أيضا