دراسة أمريكية: الاستخدام اليومي للفيتامينات المتعددة يقي من الزهايمر

دراسة جديدة: تناول الفيتامينات المتعددة يوميًّا يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر

بسام عباس
الفيتامينات المتعددة

كشفت دراسة أمريكية جديدة عن أن اتباع نظام يومي لتناول الفيتامينات المتعددة ومكملات الغذاء يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر .

وظهرت هذه النتيجة من بحث أجراه فريق Mass General Brigham، الذي قام بتحليل البيانات من دراسة نتائج مكملات الكاكاو والفيتامينات المتعددة (COSMOS).

تحسن في الإدراك والذاكرة

أوضح موقع Study Finds أن الباحثين فحصوا 5 آلاف مشارك، وخضع أكثر من 500 منهم لتقييمات شخصية مفصلة على مدى عامين. لافتًا إلى أن هذا البحث الأخير هو الدراسة الثالثة التي تعتمد على (COSMOS)، وهو يدمج دراستين سابقتين مع التقييمات الشخصية لـ 500 مشارك لتحقيق هذه النتائج.

وأضاف، في تقرير نشره الخميس 18 يناير 2024، أن فريق البحث ركز في دراسته على 573 مشاركًا خضعوا لتقييمات معرفية واسعة النطاق على مدار عامين، تناول خلالها بعض المشاركين مكملات فيتامينات يومية، بينما تلقى آخرون علاجًا وهميًا.

وأشارت النتائج إلى أن الذين تناولوا الفيتامينات المتعددة أظهروا تحسنًا في الإدراك والذاكرة مقارنة بالذين تناولوا الدواء الوهمي، ويقدر مؤلفو الدراسة أن استخدام الفيتامينات المتعددة يبطئ الشيخوخة المعرفية لمدة عامين، كما لم يكن هناك تأثير كبير على الوظيفة التنفيذية أو الاهتمام الملحوظ.

إبطاء الشيخوخة المعرفية

ذكر الموقع أن التحليل التلوي لثلاث دراسات إدراكية منفصلة يقدم دليلاً قويًا وثابتًا على أن تناول الفيتامينات المتعددة يوميًا، التي تحتوي على أكثر من 20 من المغذيات الدقيقة الأساسية، يساعد على منع فقدان الذاكرة وإبطاء الشيخوخة المعرفية.

وأضاف أن الدراسة تسلط الضوء على أن هذه هي تجربة COSMOS الثالثة التي تشيد بالفيتامينات المتعددة اليومية بهذه الطريقة، ما يضيف المزيد من الوزن إلى النتائج، التي تفيد بأن تناول الفيتامينات المتعددة يوميًا يحسن الذاكرة ويبطئ الشيخوخة المعرفية في ثلاث دراسات منفصلة يتم التحكم فيها بالعلاج الوهمي في COSMOS

ربما يعجبك أيضا