فيتامين «د» يحميك من الإصابة بالألزهايمر

دراسة جديدة: مكملات فيتامين «د» تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالألزهايمر

بسام عباس

خلصت دراسة حديثة إلى أن تناول حبة واحدة من فيتامين (د) يوميًّا يقلل من فرص الإصابة بالتدهور المعرفي مع التقدم في العمر.

وأشارت الدراسة التي أجريت على 12 ألف شخص، إلى أن فيتامين د ضروري للمساعدة في إزالة البروتين، الذي يمكن أن يتراكم في الدماغ، والذي يسبب مرض الزهايمر.

أقل عرضة للإصابة

أوضحت دراسة أجراها باحثون من معهد هوتشكيس براين التابع لجامعة كالجاري في كندا وجامعة إكستر في بريطانيا أن المشاركين لم يكونوا مصابين بالخرف في بداية الدراسة التي استمرت 10 سنوات، وتناول 37% منهم مكملات فيتامين (د)، وتبين أنهم كانوا أقل عرضة بنسبة 40% للإصابة بالخرف وتدهور الحالة الإدراكية.

وبحسب ما أوردته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، الجمعة 12 يناير 2024، أوضحت الدراسة أن تأثير فيتامين (د) على حدوث الخرف يختلف اعتمادًا على متغيرات مثل الجنس والحالة المعرفية ووجود جين “البروتين الشحمي” الذي يمثل خطرًا أكبر للإصابة بمرض ألزهايمر والأمراض القلبية.

مكملات مفيدة

قال البروفيسور في جامعة كالجاري، زاهينور إسماعيل: “نعلم أن لفيتامين (د) بعض التأثيرات على الدماغ يمكن تحد من الإصابة بالخرف، إلا أن الأبحاث أسفرت عن نتائج متضاربة، مضيفًا أن النتائج التي توصل باحثو الدراسة إليها تقدم رؤى رئيسة للمجموعات المستهدفة على وجه التحديد لمكملات فيتامين د.

وأوضح إسماعيل أنهم وجدوا أدلة تشير إلى أن المكملات السابقة تكون مفيدة، قبل بداية التدهور المعرفي. في حين قال الدكتور بايرون كريس، من جامعة إكستر، إن منع الخرف أو حتى تأخير ظهوره أمر مهم للغاية، بالنظر إلى الأعداد المتزايدة للمصابين به.

تأثيرات إيجابية للنساء

أوضحت الدراسة، التي نُشرتها مجلة (Alzheimer’s & Dementia)، أن التأثيرات الإيجابية للفيتامين كانت أكبر بين النساء والأشخاص ذوي الإدراك الطبيعي، مقارنةً بأولئك الذين أبلغوا عن علامات ضعف إدراكي خفيف وتغييرات في الإدراك تم ربطها بزيادة خطر الإصابة بالخرف.

ويعتقد الخبراء أن التأثيرات الإيجابية الأكبر بين النساء قد تكون بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين المرتبط بتنشيط فيتامين (د) أثناء انقطاع الطمث.

يذكر أن جسم الإنسان يصنع فيتامين (د) طبيعيًّا، عندما يمتص الجلد أشعة الشمس المباشرة أثناء وجوده في الهواء الطلق، ولكن المكملات الغذائية لـ فيتامين (د) أمر مهم وضروري، خاصة لكبار السن في فصل الشتاء، حيث يقلل من أعراض الشيخوخة لديهم.

ربما يعجبك أيضا