دراسة: النظام الغذائي النباتي يقلل من مخاطر الإجهاض

نظام غذائي غني بالفاكهة والخضراوات يحد من مخاطر الإجهاض

بسام عباس

كشفت دراسة جديدة أن اتباع نظام غذائي نباتي غني بالفواكه والخضروات يمكن أن يجنب المرأة الحامل مخاطر الإجهاض، وأن يولد الجنين طبيعيًّا دون أي تشوهات أو مشكلات.

وقال باحثون من جامعة برمنجهام البريطانية إن المأكولات البحرية ومنتجات الألبان والبيض واتباع نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضراوات تقلل من احتمالات الإجهاض.

عادات الأكل قبل الحمل

قال موقع Science Direct في تقرير نشره أمس الثلاثاء 5 ديسمبر 2023، إن فريق مركز تومي الأمريكي لأبحاث الإجهاض، حلل نحو  20 دراسة استكشفت العلاقة بين عادات الأكل لدى النساء قبل أشهر من الولادة، وكذلك بعد فترة وجيزة من الحمل، لملاحظة الاختلافات في مخاطر الإجهاض.

وأضاف أن هذا البحث شمل بيانات نحو 64 ألف امرأة في سن الإنجاب، وركزت الدراسات التي تم تحليلها بشكل أساسي على الأشهر التي سبقت الحمل والأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وقام الفريق بجمع معلومات النظام الغذائي من خلال استبيانات تكرار الطعام.

hTRVB

نظام غذاء نباتي

تناول الفاكهة والخضراوات

كشفت نتائج الدراسة أن تناول كميات كبيرة من الفاكهة والخضروات يقلل نحو 61% من مخاطر الإجهاض، ووجدت أيضًا أن منتجات الألبان تساهم في انخفاض نحو 37%، بينما تسهم الحبوب والمأكولات البحرية والبيض في تراجع حالات الإجهاض بنسبة 33%.

وأضافت الدراسة أن تناول كميات كافية من الفاكهة والخضراوات يقلل من مخاطر الإجهاض إلى النصف، وذلك بالمقارنة مع الاستهلاك المنخفض، وفي الوقت نفسه، يُظهر النظام الغذائي عالي المعالجة ارتباطًا بزيادة خطر الإجهاض.

أنماط حياة إيجابية

ودعت الدراسة الأزواج إلى ضرورة اتخاذ خيارات أنماط حياة إيجابية عند التخطيط للإنجاب، ونصحت المرأة بالالتزام بالخيارات الصحية طوال فترة الحمل وما بعدها. فمعرفة أنماط الحياة الإيجابية تحدث فرقًا كبيرًا في الحد من مخاطر الإجهاض، ليتحمل الأزواج مسؤولية صحتهم وصحة أطفالهم.

وأضافت أن الإجهاض غالبًا لا يكون في نطاق السيطرة الكاملة، ولذلك من المهم مناقشة طرق التمتع بصحة جيدة قدر الإمكان لمن تنوي الحمل أو تتوقعه بالفعل، وذلك حتى تحافظ على صحة الأم وإبقاء الجنين في صحة جيدة وصولاً إلى موعد الولادة بسلام.

ربما يعجبك أيضا