دراسة جديدة: الرضاعة الطبيعية لـ6 أشهر تحافظ على صحة قلب الأم

بسام عباس

كشفت دراسة جديدة عن أن الرضاعة الطبيعية لمدة 6 أشهر يمكن أن تحمي الأمهات الجدد من أمراض القلب لمدة 3 سنوات.

وهذه نتيجة مهمة للنساء اللائي تعرضن لمشكلات في أثناء الحمل، التي يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب بعد الولادة، وفقا لما أورده موقع “Study Finds”، في تقرير نشره اليوم السبت 12 أغسطس 2023.

صحة أفضل

أوضح الموقع أن باحثين من جامعة أديلايد في جنوب أستراليا، أجروا دراسة شملت 160 من الأمهات المرضعات، اللاتي شاركن في متابعة الفحوصات الصحية بعد ولادة أطفالهن.

وأضاف أنه بالتعاون مع فريق بحث آخر من جامعة فليندرز، أجرى الباحثون مزيدًا من المتابعة على 280 امرأة وأطفالهن، وكان هذا جزءًا من دراسة اختبارات الفحص للتنبؤ بنتائج الحمل، والتي أجريت بين عامي 2018 و2021.

وخلصت الدراسة، التي نُشرت في المجلة الدولية للرضاعة الطبيعية، إلى أن النساء اللاتي يرضعن أطفالهن لمدة 6 أشهر لديهن انخفاض في ضغط الدم ويتمتعن بوزن مثالي للجسم (أو مؤشر كتلة الجسم) لمدة تصل إلى 3 سنوات بعد الولادة.

اقرأ أيضًا: أطفال العالم يواجهون الموت بسبب “تأخير الرضاعة الطبيعية” ساعة

الحد من عوامل الإصابة

قالت المؤلفة الرئيسة للدراسة والبروفيسورة في كلية فلندرز للطب والصحة العامة، كلير روبرتس، إن الدراسة كانت إيجابية للنساء اللاتي يعانين من مضاعفات الحمل، وسجل البحث انخفاضًا في ضغط الدم وتراجع نسبة الكوليسترول لديهن بعد 3 سنوات من الولادة.

وأضافت روبرتس أن هذا يعني أن الرضاعة الطبيعية تحد من عوامل الإصابة بأمراض القلب لدى النساء، لافتةً إلى أن مضاعفات الحمل ترتبط بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في وقت لاحق، كما أن أطفالهن معرضون أيضًا لخطر ضعف الصحة الأيضية في وقت مبكر من الحياة.

وأوضحت أنه بجانب الفوائد الصحية والعصبية للأطفال، توصي منظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية لمدة تصل إلى 6 أشهر.

اقرأ أيضًا: أفضل التمارين الرياضية خلال الحمل.. وكيف يمكن تأديتها؟

مزيد من التدخلات

قالت الباحثة في جامعة أديلايد، الدكتورة ماليسا باثيرانا، إن النساء اللاتي أرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية لمدة 6 أشهر على الأقل كان مؤشر كتلة الجسم لديهن أقل بقدر ملحوظ، وكان ضغط الدم منخفضًا، ومتوسط ​​ضغط الدم الشرياني وضغط الدم المركزي، أقل من الأمهات اللاتي لم يقمن بذلك.

ووجد فريق البحث تحسنًا عامًا في صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء اللاتي يعانين من مضاعفات حمل، مثل تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم وسكري الحمل، وأرضعن أطفالهن لمدة 6 أشهر على الأقل.

ودعا فريق البحث إلى مزيد من التدخلات التي تدعم الرضاعة الطبيعية في المناطق المحرومة اجتماعيًّا واقتصاديًّا، مشددًا على أن هذا الدعم أمر ضروري للنساء اللواتي يعانين من مضاعفات الحمل، لأنه يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية طوال حياتهن.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الشهر الأول.. كيف يمكنكِ التعامل معها؟

ربما يعجبك أيضا