دراسة: علاج الاكتئاب الناجع يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

بسام عباس
العلاج بالكلام يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل

كشفت دراسة بريطانية جديدة أن العلاج الناجح للاكتئاب باستخدام العلاج السلوكي المعرفي يساعد في تقليل التعرض لمخاطر الإصابة بأمراض القلب.


توصلت دراسة جديدة إلى أن علاج الاكتئاب والتوتر والقلق، يمكن أن يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية في المستقبل.

ويعتقد العلماء أن العلاج الناجح لمشكلات الاكتئاب من خلال علاجات مثل العلاج السلوكي المعرفي (CBT)، القائم على فكرة ترابط جميع ما يحدث في الجسد، يساعد على علاج المشكلات النفسية ويحسن صحة القلب أيضًا.

الاكتئاب وأمراض القلب

قال موقع الديلي ميل البريطاني إن باحثين في كلية لندن الجامعية حللوا بيانات 636،955 شخصًا فوق سن 45 عامًا حصلوا على العلاج عبر خدمة تحسين الوصول إلى المعالجة النفسية (IAPT) في إنجلترا، بين عامي 2012 و2020، وهي خدمة مجانية تقدم العلاج المعرفي السلوكي والاستشارة والمساعدة الذاتية الموجهة.

وأضاف أن الباحثين ربطوا نتائج درجات الاكتئاب مع السجلات الصحية للمرضى للبحث عن حالات جديدة لأحداث القلب والأوعية الدموية، واكتشفوا أن الأشخاص الذين تحسنت أعراض الاكتئاب لديهم بعد العلاج النفسي كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بمن لم يتحسن الاكتئاب لديهم.

ارتباط قوي

أشار الموقع البريطاني، في تقرير نشره اليوم الأربعاء 19 إبريل 2023، إلى أن التحسن من الاكتئاب كان مرتبطًا بانخفاض 12% في أمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل في أي وقت، مع ملاحظة نتائج مماثلة لأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية والوفاة.

وأضاف أن الارتباط كان أقوى لدى من تقل أعمارهم عن 60 عامًا، فانخفض خطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية 15%، وانخفض أيضًا خطر وفاتهم بسبب جميع هذه الأسباب على التوالي بـ22%، وفقًا للنتائج التي نشرت في المجلة الصحية الأوروبية.

وأوضح أن الباحثين وجدوا أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عامًا لديهم خطر أقل بـ5% للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وانخفض خطر الوفاة بسبب جميع الأسباب الأخرى بـ14%.

الأولى من نوعها

قال الموقع إن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تثبت وجود صلة بين نتائج العلاج النفسي والمخاطر المستقبلية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لافتًا إلى أن النتائج مهمة لأنها تشير إلى أن فوائد العلاج النفسي تمتد إلى ما هو أبعد من نتائج الصحة العقلية والصحة البدنية على المدى الطويل.

وذكر أن الدراسة، التي مولتها جمعية الألزهايمر، لم تعط ما يكفي من المعلومات حول عوامل نمط الحياة، فيما قدم الباحثون تفسيرًا آخر للنتائج، إذ من الممكن أن يكون لمن استجابوا للعلاج النفسي سلوكيات أكثر وقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

دليل إضافي

أفاد المدير الطبي لمؤسسة القلب البريطانية، البروفيسور السير نيليش سماني، أن هذه الدراسة تكشف عن أن العلاج الناجح للاكتئاب باستخدام العلاجات النفسية يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وأوضح أن الدراسة تقدم دليلًا إضافيًّا على أن صحة الدماغ والقلب مرتبطان، وأن علاج الاكتئاب له فوائد مهمة أخرى تتجاوز تحسين الصحة العقلية، مشيرًا إلى الحاجة إلى مزيد من البحث لإثبات علاقة علاج الاكتئاب بانخفاض أمراض القلب، والكيفية التي يحدث بها.

اقرأ أيضًا: علماء يكتشفون إنزيمًا يسبب الاكتئاب لدى النساء أثناء الحمل

اقرأ أيضًا: 6 طرق تساعد على تجنب الإصابة بأمراض القلب

اقرأ أيضًا: دراسة.. تناول القهوة يحد من الإصابة بأمراض القلب

ربما يعجبك أيضا