علماء يكتشفون إنزيمًا يسبب الاكتئاب لدى النساء أثناء الحمل

بسام عباس

بحث جديد يكشف عن إنزيم يربط بين الهرومونات والجسم والصحة العقلية، وقد يكون وراء الاكتئاب لدى النساء.


كشف علماء عن أن الاكتئاب يحدث نتيجة تفاعل معقد بين الهرمونات والأمعاء والصحة العقلية، لكنهم فشلوا في فك التشابك داخل أجسامنا.

ويعاني نحو 280 مليون شخص من الاكتئاب بأنحاء العالم، يعتمد معظمهم في العلاج على المساعدة الخارجية، لكن خيارات العلاج الأفضل هي المستمدة من فهم الروابط بين المخ والأمعاء والهرمونات.

علاقة الاستراديول بالاكتئاب

قال موقع ساينس أليرت العلمي إن فريقًا طبيًّا بجامعة ووهان الصينية قارن بين 91 امرأة، تتراوح سنهن بين 18 و45 عامًا مصابات بالاكتئاب، و98 امرأة غير مصابة، من خلال فحص عينات من دمهن، ووجد أن نحو نصف العينية لدى المصابات مليئة بالاستراديول، الهرمون الأساسي للإستروجين، الذي تستخدمه أجسامنا خلال سنوات الخصوبة.

وأوضح الموقع، في تقرير نشره اليوم الأربعاء 22 مارس 2023، أن فكرة ارتباط الإستراديول بالاكتئاب لدى النساء اللاتي يعانين من هرمونات أنثوية قادرة على الإنجاب من أكثر من 100 عام، وأن الانخفاض الطبيعي في هرمون الاستراديول في أثناء انقطاع الطمث وبعد الحمل مرتبط بتغيرات المزاج السلبية.

الحفاظ على الاستروجين

أفاد الموقع بوجود بعض الأسباب الأخرى قد تكون وراء انخفاض الإستراديول والاكتئاب، وذكر منها متلازمة تكيس المبايض، وتضخم الغدة الكظرية الخلقي، فالجسم في هذه الحالات يفتقر إلى الإنزيمات اللازمة لإنتاج هرمونات معينة، أو أن المبيض ينتج مستويات أعلى من الطبيعي من الهرمونات الجنسية، ما يؤدي لعدم توازن الهرمونات التناسلية.

وأضاف أن ارتباط الاكتئاب بالإستراديول يفسر سبب انتشاره بين النساء أكثر من الرجال، فبعد أن تفرزه المبايض، ويؤدي مهامه في تنظيم الدورة الشهرية، يجري استقلاب الاستراديول في الكبد، ثم ينتقل إلى الأمعاء، ويعاد امتصاص الهرمون جزئيًّا في مجرى الدم للمساعدة في الحفاظ على مستويات هرمون الاستروجين في الدورة الدموية.

كيف يمكن تخفيف سلوكيات الاكتئاب؟

في غضون ساعتين من إضافة الاستراديول إلى عينات الميكروبيوم البرازي من النساء المصابات بالاكتئاب، لاحظ الباحثون تدهور 78% في الهرمون. وفي الوقت نفسه، فإن الأنبوب الذي يحتوي على عينات ميكروبيوم من النساء غير المصابات بالاكتئاب شهد انخفاضًا 20% فقط في الهرمون.

DepressionEnzymeDiagram

تفاعل الاستراديول مع عينات الميكروبيوم

وأوضح الباحثون أن النتائج أظهرت أن بكتيريا K. aerogenes TS2020 يمكن أن تقلل من مستوى الاستراديول في الدم، وتحفز سلوكيات شبيهة بالاكتئاب، ويمكن للمضاد الحيوي سيفوتاكسيم أن يخفف من هذه السلوكيات الشبيهة بالاكتئاب.

وأضاف أن التحليل الجيني أظهر أن K. aerogenes يحول الإستراديول إلى هرمون الإسترون بإنزيم يسمى ديهيدروإكسستيرويد 3β، ما أدى إلى انخفاض الاستراديول وظهور أعراض الاكتئاب.

التركيز على العلاج

أوضح الموقع أن باحثون، في دراسة سابقة، حددوا مستويات متزايدة من نفس الإنزيم في المرضى الذكور المصابين بالاكتئاب، وقد يؤدي الإنزيم أيضًا إلى تدهور هرمون التستوستيرون. وبربط نتائج هاتين الدراستين معًا، يكون إنزيم ديهيدروإكسستيرويد 3β متورطًا في تطور الاكتئاب، وأن هذه العلاقة مستقلة عن الجنس.

وأضاف أن التركيز على العلاج ببدائل الإستروجين كعلاج محتمل للاكتئاب لدى النساء، لكن إذا ثبت أن نتائج هذه الدراسة دقيقة، فإن البكتيريا المنتجة لإنزيم ديهيدروإكسستيرويد 3β قد تؤدي إلى انتكاسات.

ربما يعجبك أيضا