دراسة جديدة تكشف عن اختلافات في الجهاز الهضمي لدى الرجل والمرأة

دراسة أمريكية تكشف عن وجود اختلافات نسبية في الجهاز الهضمي بين البشر

بسام عباس
الجهاز الهضمي

كشفت دراسة أمريكية جديدة عن وجود اختلافات كبيرة في تشريح أمعاء الإنسان حتى بين الأفراد الأصحاء، ما يكشف تنوع واختلاف الجهاز الهضمي بين شخص وآخر.

وأشار الباحثون إلى الاختلافات الأوسع مثل الفروق بين النساء والرجال، فوجدوا أن لدى النساء أمعاءً دقيقة أطول من الرجال بمتوسط ​​30.7 سم.

 أكثر تنوع

أوضح موقع (Science Alert)، في تقرير نشره الأربعاء 17 يناير 2024، أن دراسة، أجرتها جامعة ولاية كارولينا الشمالية، كشفت عن اختلافات واسعة النطاق في تشريح الجهاز الهضمي لدى الإنسان، ما يشير إلى أن الجهاز الهضمي البشري الصحي أكثر تنوعًا مما كان يقدره العديد من الخبراء.

وأضاف أن الباحثين لاحظوا أن دراسات مورفولوجيا الجهاز الهضمي البشري تلاشت شعبيتها قبل القرن العشرين، وأن الدراسات القليلة التي أجريت منذ ذلك الحين ركزت على متوسط ​​أطوال الأعضاء دون تسجيل الاختلاف بين الأفراد.

تباين في تشريح

ذكر الموقع العلمي أن الدراسة فحصت الجهاز الهضمي لمجموعة من الحيوانات الأخرى، ووجدت أن الأنواع الحيوانية لديها أنسجة هضمية مختلفة، مع وجود ارتباط كبير بين مواقع أعضاء الجهاز الهضمي داخل تلك الأنواع.

وكشفت الدراسة عن وجود تباين في تشريح الأمعاء البشرية أكثر مما يعتقد علماء التشريح، ما يساعد على فهم مجموعة من القضايا المتعلقة بالصحة وكيفية التعامل معها، لافتة إلى وجود اختلافات من حيث الأحجام النسبية للأعضاء التي يتكون منها الجهاز الهضمي.

نظام غذائي معياري

أشارت الدراسة الجديدة إلى أن الجهاز الهضمي البشري يتسم بمجموعة متنوعة من الاختلافات، وذلك بناءً على النتائج التي توصلوا إليها، وأن هذا التباين يثير عددًا من الأسئلة البحثية التي تحتاج إلى استكشاف.

وأضافت أن إحدى النتائج الرئيسة من هذا البحث هو أن على طلاب الطب أن يتعلموا التنوع الكبير في الجهاز الهضمي البشري، مشيرة إلى أهمية التعرف على الفروق الفردية في الجهاز الهضمي بدلًا من التركيز على التشريح النموذجي أو الطبيعي.

وقالت الدراسة إن أحد التفسيرات المحتملة هو أن البشر لا يتبعون “نظامًا غذائيًّا معياريًّا”، عكس العديد من الحيوانات الأخرى التي شرحها فريق البحث في هذه الدراسة.

ربما يعجبك أيضا