أضرار الإفراط في تناول اللحوم على المعدة والمرارة

ياسمين سعد

يؤثر الإفراط في تناول اللحوم على الجهاز الهضمي، خاصة لمصابي الأمراض المزمنة، مثل من يعانون من قرحة المعدة، بجانب من يعانون من حصوات المرارة، فإلى أي مدى يجب أن نحذر من تناول اللحوم؟ طبيب يجيب.


اعتاد الكثير من المسلمين والعرب، على الإفراط في تناول اللحوم في عيد الأضحى الذي يشهد تنفيذ سنّة النحر، ما يسبب عديد الأمراض والأضرار عليهم.

يؤثر الإفراط في تناول اللحوم في الجهاز الهضمي، خاصة مصابي الأمراض المزمنة.. استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير بستشفى معهد ناصر، الدكتور هيثم الجندي، كشف لـ”شبكة رؤية الإخبارية” عن أثر الإفراط في تناول اللحوم في الجهاز الهضمي.

كثرة اللحم يُنشط القرحة

مرضى قرحة المعدة والاثنى عشر عليهم الحذر من تناول اللحوم بكميات كبيرة، بجانب الأشخاص الذين يعانون من بعض أعراض القرحة أو يشعرون بانزعاج في جهازهم الهضمي بسبب كثرة تناول المسكنات أو الشعور بالتوتر، فيشرح  الجندي أن كثرة تناولهم للحم يُنشط أعراض قرحة المعدة، أما المصابين بالقرحة بالفعل فيمكنهم الإصابة بنزيف بسبب زيادة إفراز المعدة للحمض.

والقرح الهضمية هي قرح مفتوحة تُصيب الغشاء المبطن للمعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، وأكثر الأعراض شيوعًا للقرحة الهضمية هي الشعور بألم في المعدة، وهي نوعان قرحة تُصيب داخل المعدة، وقرح الاثنى عشر التي تُصيب الجزء الداخلي من الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، والإفراط في تناول اللحوم يؤثر على المصابين بالنوعين.

تناول اللحوم في العيد

الإفراط في تناول اللحوم يؤذي مرضى المرارة

الحذر من حصوات المرارة

أوضح الجندي أن مرضى المرارة فقد نسبتهم ليست قليلة في مجتمعاتنا، فالمئات مصابون بحصوات المرارة وخاصة السيدات في العقد الثالث والرابع، ومن لديهن زيادة في الوزن، مشيرًا إلى أن تناول مرضى حصوات المرارة للحوم بها نسبة دهون كبيرة مثل اللحم الضاني، سيسبب لهم ألمًا شديدًا مصحوبًا بانتفاخ في البطن.

وحصوات المرارة هي ترسّبات صلبة في السائل الهضمي والتي يمكنها أن تتكون في المرارة لدى المريض، والمرارة عبارة عن عضو صغير على شكل ثمرة الكمثرى وتوجد على الجانب الأيمن من البطن أسفل الكبد مباشرة، وتحتوي على سائل هضمي يُسمى الصفراء يُطلق في الأمعاء الدقيقة، بحسب موقع مايو كلينك.

حصوات المرارة لا تهضم الدهون

تتراوح أحجام حصوات المرارة من صغيرة الحجم مثل حبة الرمل إلى كبيرة الحجم مثل كرة الجولف، ويتكون لدى بعض الأشخاص حصوة واحدة فقط، وقد يتكون لدى البعض الآخر عديد الحصوات في الوقت نفسه.

يقول الجندي: “المرارة هي العضو المسؤول عن هضم الدهون في جسم الإنسان، وعند إصابتها بحصوات تتعطل عن أداء واجبها، فتظل الدهون متراكمة بالجسم في منطقة القولون إلى أن تحدث نوعًا من أنواع التخمر والتعفن، وتسبب ألم شديد لأن الجسم يفشل في هضمها، ولذلك يجب على من يعاني من آلام المرارة وخصوصًا من لديه حصوات، الحذر من تناول اللحوم بكميات كبيرة”.

ربما يعجبك أيضا