دراسة: دواء لتساقط الشعر يساهم في الوقاية من أمراض القلب

دراسة تكشف: دواء صلع شهير قد ينقذ مستخدميه من أمراض القلب

بسام عباس
الصلع

كشف باحثون من جامعة إلينوي الأمريكية عن أن دواء الصلع ” فيناسترايد”، والذي يستخدمه ملايين الرجال لعلاج الصلع الذكوري وتضخم البروستاتا، قد ينقذ من أمراض القلب.

وكشفت الدراسة الجديدة عن أن فيناسترايد، المعروف باسم “بروبيكيا أو بروسكار”، يخفض أيضًا نسبة الكوليسترول ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

خفض مستويات الكوليسترول

أوضح موقع (Study Finds) أن الباحثين سعوا إلى حل مشكلة مثيرة للاهتمام، وهي إيجاد فوائد أخرى للفينسترايد، وهو دواء مخصص لنمو الشعر وصحة البروستاتا، خاصة مع الاستخدام الواسع النطاق للفينسترايد في جميع أنحاء العالم، وأنهم وجدوا أن الرجال الذين يتناولون فيناسترايد لديهم مستويات كوليسترول أقل بـ 30 نقطة ممن لا يتناولونه.

وأضاف، في تقرير نشره الخميس 22 فبراير 2024، أن فريق البحث لجأ إلى فئران التجارب، وأعطى جرعات عالية من فيناسترايد ولاحظ آثاره على مستويات الكوليسترول وتصلب الشرايين، وتراكم الترسبات في الشرايين التي يمكن أن تؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وذكر أن النتائج كانت متوافقة مع البيانات البشرية، إذ أظهرت الفئران التي تلقت أعلى جرعة من فيناسترايد انخفاضًا كبيرًا في مستويات الكوليسترول وأبطأت تطور تصلب الشرايين، لافتًا إلى أن أرقام الدراسة المحددة تؤكد أهميتها، وأن مستويات الكوليسترول شهدت انخفاضًا ملحوظًا بين مستخدمي فيناسترايد 30 نقطة.

كيفية الوقاية من أمراض القلب

أمراض القلب

تطبيق على البشر

وقال الموقع إن النتائج الجديدة للدراسة والنهج المزدوج باستخدام البيانات البشرية والحيوانية هي نقاط قوية، إلا أنها لا تخلو من القيود، فعدد المشاركين القليل ممن أبلغوا عن استخدام فيناسترايد، وعدم السيطرة على جرعة الدواء، ومدته في جزء المسح، يشير إلى الحذر في تفسير النتائج.

وأشار إلى أن الجرعات العالية الفعالة في الفئران لا تنطبق مباشرة على البشر بسبب الاختلافات في عملية التمثيل الغذائي، ومع ذلك تشير الدراسة إلى أهمية مراقبة نسبة الكوليسترول لدى المرضى الذين يتناولون فيناسترايد، ما يفتح الباب أمام التجارب السريرية لتأكيد تأثيرات فيناسترايد في خفض نسبة الكوليسترول في البشر.

وأوضح أن هذه الدراسة هي دعوة للنظر إلى ما هو أبعد من السطح، سواء حرفيًا في حالة علاج تساقط الشعر أو مجازيًا عند النظر في التأثيرات الأوسع للأدوية، وبينما يواصل الباحثون الكشف عن الفوائد الخفية للأدوية الشائعة، فإن البشرية تقترب من مرحلة تكون فيها العلاجات تعالج مجموعة من المشكلات الصحية باستخدام حبة واحدة.

ربما يعجبك أيضا