دراسة: عصير الطماطم يقضي على السالمونيلا

دراسة جديدة: عصير الطماطم يقتل السالمونيلا البكتيريا التي ترعب أحشاءنا

بسام عباس
أبرزها الحد من الكوليسترول الضار.. 5 فوائد مدهشة لعصير الطماطم

كشفت دراسة جديدة أن عصير الطماطم لديه القدرة على قتل بكتيريا السالمونيلا الخارقة وغيرها من البكتيريا الضارة التي تؤثر على الجهاز الهضمي والمسالك البولية.

واكتشف باحثون من جامعة كورنيل الأمريكية أن الببتيدات المضادة للميكروبات موجودة في عصير الطماطم والتي تساهم في فعاليته ضد السالمونيلا.

الطماطم مضادة للميكروبات

أوضح موقع (Study Finds)، في تقرير نشره الأربعاء 31 يناير 2024، أن السالمونيلا هي أحد مسببات الأمراض لدى الإنسان، وتنتقل عادة عن طريق الطعام، وتسبب أعراضًا مشابهة للتسمم الغذائي، مشيرًا إلى أن الببتيدات المضادة للميكروبات، وهي بروتينات صغيرة، تعمل على تعطيل الغشاء البكتيري الذي يحافظ على سلامة البكتيريا.

وأضاف أن فيرق البحث حدد الببتيدات المحددة داخل الطماطم، والتي يشار إليها باسم الببتيدات المضادة للميكروبات المشتقة من الطماطم (tdAMPs)، والتي تظهر نشاطًا قويًا مضادًا للميكروبات، ووجد نوعين من الببتيدات، tdAMP-1 وtdAMP-2، فعالين ضد سلالات السالمونيلا التيفية المقاومة للأدوية والشديدة الضراوة.

8649d35704b5e8b7c631c56b04595b726661a89e

اختبار فعالية

استكشفت الدراسة الآثار الأوسع لهذه النتيجة من خلال اختبار فعالية عصير الطماطم والببتيدات ضد مسببات الأمراض الأخرى، بما في ذلك السالمونيلا غير التيفية والإشريكية القولونية المسببة للأمراض، ووجدت نتائج واعدة، ما يشير إلى إمكانات المنتجات المعتمدة على الطماطم كوسيلة طبيعية وسهلة المنال لمكافحة الالتهابات البكتيرية المختلفة.

وأوضح الأستاذ المشارك في قسم علم الأحياء الدقيقة والمناعة بجامعة كورنيل الأمريكية، جيونج مين سونج، أن الدراسة كشفت عن أن الطماطم وعصير الطماطم يمكن أن يتخلصا من مسببات الأمراض المعوية، بما في ذلك السالمونيلا التيفية، وأن الفريق يبحث في الصفات التي تجعلها فعالة.

وفي ظل التحدي العالمي المتمثل في مقاومة المضادات الحيوية، يقول الباحثون إن مثل هذه النتائج تفتح إمكانيات جديدة لمعالجة الأمراض المعدية باستخدام العناصر الغذائية اليومية، وأن هذه الدراسة لا تعزز فهمنا للفوائد الصحية للطماطم فحسب، بل تمهد الطريق أيضًا لتطوير عوامل طبيعية جديدة مضادة للميكروبات.

ربما يعجبك أيضا