دراسة: فرص التعرض للإصابة في أثناء ممارسة الرياضة ضئيلة جدًا

انتشار مفاهيم خاطئة حول مخاطر الأنشطة البدنية المحفوفة بالمخاطر

بسام عباس

كشف باحثون من جامعة باث البريطانية أن فرص التعرض لإصابات خطيرة أثناء ممارسة الرياضة ضئيلة جدًا.


كشفت دراسة بريطانية عن أن المفاهيم الشائعة بشأن المخاطر المرتبطة بالأنشطة البدنية، المحفوفة بالمخاطر خاطئة.

وأوضحت الدراسة أن مزايا الانخراط في أنشطة اللياقة البدنية تفوق بكثير المخاطر المحتملة. ويهدف الباحثون إلى تحديد المخاطر النسبية للصدمات الناتجة عن ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية، على أمل دعم المشاركة في مثل هذه الأنشطة.

إصابات أقل

أوضح موقع Study Finds، في تقرير نشره أمس الجمعة 27 أكتوبر 2023، أن باحثون في جامعة باث البريطانية استعانوا ببيانات من جميع المستشفيات البريطانية لتعرض الأفراد لإصابات بالغة تتعلق بالرياضة والتمارين الرياضية بين عامي 2012 و2017. واكتشفوا ما مجموعه 11702 إصابة ناجمة عن هذه الأنشطة خلال فترة الدراسة.

وأضاف أن الدراسة قيَّمت 61 نشاطًا رياضيًّا وبدنيًا مختلفًا بغض النظر عن شعبيته، وقدمت تقييمًا مقارنًا للمخاطر المرتبطة بكل منها، ووجدت أن الأنشطة التي تركز على اللياقة البدنية، مثل الجري والجولف ودروس الرقص وجلسات الصالة الرياضية، هي الأقل احتمالاً للتسبب في الإصابة.

وتابع أن معدلات الإصابة كانت أعلى بين الذكور، 6.4 إصابة لكل 100 ألف مشارك سنويًّا، مقارنة بالإناث، 3.3 إصابة لكل 100 ألف مشارك سنويًّا، وأن ممارسة الجري أدى إلى 0.70 إصابة لكل 100 ألف مشارك سنويًا، وتسببت رياضة الجولف في حدوث 1.25 إصابة.

chris chow zVmuTzhmvXY unsplash scaled

سباق السيارات الأكثر خطورة

أوضحت الدراسة أن إصابات كرة القدم لا تزال منخفضة نسبيًا حيث بلغت 6.56 إصابة لكل 100 ألف مشارك سنويًا، وأن رياضة السيارات والفروسية والطيران الشراعي هي الأنشطة الأكثر خطورة، وتسببت رياضة السيارات في 532 إصابة، وتسببت الفروسية في 235 إصابة، والطيران الشراعي في 191 إصابة لكل 100 ألف مشارك.

وأضافت أن المعدل السنوي للإصابات الرياضية المعالجة في المستشفيات ارتفع بنسبة 24% بين عامي 2004 و2010، مع حدوث وفيات مرتبطة بالرياضة بنسبة 12.2 لكل 100 ألف مشارك سنويًا. وارتفعت حوادث السيارات الخطيرة على مدى السنوات الخمس التي سبقت عام 2015.

ربما يعجبك أيضا