دراسة كورية: الإضاءة الليلية الشديدة تسبب فقدان البصر

التعرض للضوء الاصطناعي ليلاً يزيد من خطر إصابة كبار السن بالضمور البقعي

بسام عباس
الإضاءة الليلية

اكتشف علماء كلية الطب بجامعة جيجو الوطنية الكورية الجنوبية، أن مستوى الإضاءة الليلية العالي له علاقة بتسارع الضمور البقعي وفقدان البصر لدى كبار السن.

ووفق الدراسة التي نشرتها مجلة JAMA Network Open، فإن الضمور البقعي هو السبب الرئيس لفقدان كبار السن حاسة البصر.

الإضاءة الليلية وفقدان البصر

قال موقع نيوز ميديكال الطبي، في تقرير نشره الجمعة 19 يناير 2024، إن الباحثين حللوا بيانات أكثر من 126 ألف مواطن كوري أعمارهم فوق الـ50 عامًا، واكتشفوا أن نحو 4100 منهم مصابون بالضمور البقعي، وقارنوا إضاءة أماكن سكنهم بصور الأقمار الصناعية التي تظهر مستوى الإضاءة ليلًا.

واتضح أن كبار السن المقيمين في أحياء المدينة ذات الإضاءة الليلية الاصطناعية العالية في المناطق المفتوحة كانوا أكثر عرضة للإصابة بالضمور البقعي بنسبة 2.17% مقارنة بسكان الأحياء التي ينخفض فيها مستوى الإضاءة الليلة نسبيًّا، وبالمقارنة مع الأحياء ذات الإضاءة الليلية المنخفضة جدًا، فإن هذا الخطر يرتفع إلى 12%.

امرأة مسنة تعاني من ضعف البصر

امرأة مسنة تعاني من ضعف البصر

نظام غذائي متوازن

ذكر الموقع الطبي، نقلًا عن فريق البحث، أن العوامل الإضافية، مثل السمنة والتدخين وتناول الكحول، تعزز العلاقة بين الإضاءة الخارجية ليلًا والضمور البقعي المرتبط بالعمر.

وأضاف أن الباحثين أوصوا المرضى الذين يعانون من هذا المرض بالإقلاع عن التدخين، واتباع نظام غذائي متوازن من الفواكه والخضراوات والأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، وارتداء النظارات الشمسية كلما أمكن.

ربما يعجبك أيضا