دراسة تحذر: ضعف البصر في الشيخوخة يؤدي للإصابة بالخرف

دراسة أمريكية: الخرف يهدد كبار السن ممن يعانون من مشاكل في البصر

بسام عباس

أجرى فريق من أطباء جامعة ميتشجان الأمريكية دراسة وجدت أن التدهور المعرفي في الشيخوخة يرتبط بعامل خطر جديد متعلق بصحة العين، كالإعاقات البصرية وضعف الرؤية وعدم علاج هذه المشكلات يؤدي إلى الإصابة بالخرف.

ووفق الباحثين فإن ضعف البصر أحد العوامل التي يمكن تعديلها ومعالجتها تفاديًا لأي تدهور في الصحة المعرفية والعقلية، لافتين إلى أن ضعف البصر أثناء الشيخوخة يزيد من فرص الإصابة بالخرف.

 علامات التدهور المعرفي

قال موقع Study Finds، في تقرير نشره السبت 6 يناير 2024، إن الدراسة شملت نحو 3 آلاف من كبار السن، وخضع المشاركون، الذين تزيد أعمارهم عن 71 عامًا، لاختبارات الإبصار والتدهور المعرفي أثناء الزيارات المنزلية، وأظهرت النتائج أن الذين يعانون من مشاكل في البصر لديهم خطر أعلى بكثير للإصابة بالخرف.

وكشفت البيانات أن 12% من العينة بأكملها مصابون بالخرف، وتزايدت الأعداد بين الذين يعانون من مشاكل في الرؤية، فوجدت أن 22% ممن لديهم صعوبة في الرؤية عن قرب، و33% ممن يعانون من ضعف الرؤية البعيدة، و26% من الذين واجهوا صعوبة في تمييز الحروف ذات الخلفيات منخفضة التباين، أظهروا علامات الخرف.

Vision test with patient holding glasses in front of chart

اختبار رؤية لمريض يحمل نظارة أمام لوحة الاختبار

هدف جدير بالاهتمام

أوضح الموقع أن فريق البحث، بعد أخذ العوامل الصحية والسمات الشخصية الأخرى في الاعتبار، وجد أن الأفراد الذين يعانون من مشكلات متوسطة إلى شديدة في الرؤية عن بعد أكثر عرضة بنسبة 72% للإصابة بالخرف، مقارنة بمن لا يعانون من مثل هذه المشكلات.

وأضاف أن النتائج التي توصلت الدراسة إليها تكشف أهمية إعطاء الأولوية لصحة البصر، وأن الوصول العادل إلى خدمات رعاية البصر التي تمنع تطور فقدان البصر هو هدف جدير بالاهتمام بغض النظر عن التأثير المحتمل على الخرف وقد يكون بالغ الأهمية بشكل خاص لكبار السن ممن يعانون من التدهور المعرفي.

وذكر أن الدراسة دعت إلى إجراء المزيد من التجارب العشوائية لمعرفة ما إذا كانت صحة البصر يمكن أن تساعد في تقليل خطر التدهور المعرفي والخرف، لافتًا إلى أن دراسة سابقة وجدت أن 1.8% من حالات الخرف في الولايات المتحدة، يمكن أن يكون لها صلة بفقدان البصر.

ربما يعجبك أيضا