دراسة: مرضى الزهايمر يعانون من الألم بشكل مختلف

دراسة بريطانية تكتشف اختلاف تأثير الألم على مرضى الزهايمر

بسام عباس
الزهايمر

ألقت دراسة جديدة الضوء على كيفية تأثير مرض الزهايمر على إدراك الألم، ما يمهد الطريق لتحسين رعاية المرضى.

وتستكشف الدراسة عالم الألم الغامض لدى مرضى الزهايمر، وتشير إلى أن الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر يعانون من الألم بشكل مختلف، مقدمة المزيد من الأدلة على هذا التأثير.

مسار للتواصل بين الخلايا

قال موقع Study Finds إن باحثين من معهد الطب النفسي وعلم النفس وعلم الأعصاب التابع لكلية كينجز كوليدج في لندن، اكتشفوا في دراسة حديثة مسارًا حاسمًا يسهل التواصل بين الخلايا العصبية الحسية والخلايا المناعية في الحبل الشوكي في ظل ظروف آلام التهاب المفاصل الالتهابي.

وأضاف، في تقرير نشر، الجمعة 17 نوفمبر 2023، أن الخلايا الدبقية الصغيرة ليست مجرد مراقبة سلبية؛ فهي تشكل بفعالية استجابة الجسم للألم من خلال إشارات جزيئية محددة، ويسلط البحث الضوء على التأثيرات المسببة للألم لبروتين (Galectin-3) في الظروف الطبيعية.

وأوضح أن إشارات الألم، في الجسم السليم، تنتقل من نقطة الإصابة إلى الجهاز العصبي المركزي، وتؤدي إلى استجابة مناعية، وأن بروتين Gal-3 يساعد على نقل إشارات الألم إلى الحبل الشوكي، حيث يرتبط ببروتين آخر، TLR4 ، لبدء الاستجابة المناعية.

تجارب على الفئران

استخدم مؤلفو الدراسة نموذج فأر يحاكي المرض للوصول إلى المعرفة، وبعد تحفيز التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو مرض التهابي مزمن، لاحظوا اختلافات في كيفية معالجة إشارات الألم في الفئران مقارنة بالفئران السليمة، وزيادة في ألم allodynia، نوع من الألم ناجم عن تحفيز لا يثير الألم، كرد فعل على الالتهاب.

ووجد الباحثون تنشيطًا متزايدًا للخلايا الدبقية الصغيرة، وهي تأثيرات ينظمها بروتين TLR4، وأن الفئران التي تفتقر إلى TLR4 في الخلايا المناعية لجهازها العصبي المركزي، تستجيب بطريقة مختلفة للألم، ولاحظت الدراسة انخفاض الألم المرتبط بالتهاب المفاصل واستجابة مناعية أضعف لدى هذه الفئران.

الآثار المترتبة على مرضى الزهايمر

أوضح الموقع أن هذه الدراسة كشفت عن أن قدرة أجسام الفئران المصابة بمرض الزهايمر، تغيرت في طريقة معالجتها لهذا الألم بسبب نقص TLR4؛ وهو بروتين حيوي لعملية الاستجابة المناعية في الجهاز العصبي المركزي.

وأضاف أن هذا التغيير في معالجة الألم يساهم في ظهور الأعراض النفسية لمرض الزهايمر، ما يؤكد الحاجة إلى إدارة أفضل للألم لدى هؤلاء المرضى. وبما أن الألم غير المعالج يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض النفسية، فإن فهم هذه المشكلة ومعالجتها أمر بالغ الأهمية.

وذكر أن هذه الدراسة، التي نشرتها مجلة Nature Communications، تعد خطوة رئيسة في مساعدة مرضى الزهايمر في رعايتهم على المدى الطويل، وأن نتائجها ستحدث فرق من خلال تحديد Galectin-3/TLR4 كهدف علاجي محتمل للألم المزمن، ورفع مستوى الوعي حول الألم الذي يعاني منه مرضى الزهايمر.

ربما يعجبك أيضا