دواء بسيط شائع يقلل من خطر الإصابة بمرض السل

الليفوفلوكساسين يساعد الأطفال في عدم الإصابة بسلالة السل المقاومة للأدوية

بسام عباس
الليفوفلوكساسين

أعلن باحثون أن حبة مضاد حيوي رخيصة الثمن ومتاحة على نطاق واسع تقلل إلى النصف خطر إصابة الأشخاص المعرضين لمرض السل المقاوم للأدوية بالسلالة القاتلة من المرض.

ويعد السل ثاني أكثر الأمراض المعدية فتكًا، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، حيث جاء في المرتبة الثانية بعد كوفيد 19 في أعداد الضحايا المصابين به.

ثلثي المرضى في خطر

أوضح موقع Science Alert أن السل المقاوم للأدوية المتعددة، وأن أدوية الخطوط الأمامية لم تعد فعالة في القضاء عليه، وأن عدد المصابين به كل عام يربو على 450 ألف شخص، لافتًا إلى أن ثلثي المصابين به لم يتمكنوا من الحصول على العلاج في العام الماضي.

وأضاف، في تقرير نشره أمس الجمعة 17 نوفمبر 2023، أن المضاد الحيوي الشائع، ليفوفلوكساسين، يقلل بشكل آمن من خطر إصابة الأطفال بالسل المقاوم للأدوية المتعددة بنسبة 56%، وفقًا لبحث جديد أجري في جنوب إفريقيا ونشر في مؤتمر الاتحاد العالمي لصحة الرئة في باريس.

يقلل من خطر الإصابة بالسل

قالت الباحثة في جامعة ستيلينبوش بجنوب أفريقيا، آنيكي هيسيلينج، إن هذه كانت أول تجربة عشوائية محكومة بالعلاج الوهمي لمعرفة ما إذا كان الدواء يمكن أن يمنع السل المقاوم للأدوية المتعددة لدى الأطفال، لافتةً إلى أن هذا الدواء يوفر حماية حاسمة للأطفال الذين يعيشون مع أحد المصابين بالمرض.

ووجدت نتائج دراسة أخرى عُرضت في المؤتمر، والتي لم تتم مراجعتها بعد، أن الليفوفلوكساسين يمنع ظهور السلالة المقاومة للأدوية لدى 45% من البالغين في فيتنام، وتوصل فريقا البحث، باستخدام نهج “التحليل البايزي” الإحصائي، أن الليفوفلوكساسين يقلل من خطر الإصابة بالسل بنسبة 60% لجميع الأعمار.

تقدم كبير لحماية الأطفال

ذكر الموقع العلمي أن التجربة، التي مولتها جزئيًّا وكالة الصحة الدولية “يونيتيد”، تابعت 453 طفلاً تعرضوا لشخص بالغ مصاب بالسل المقاوم للأدوية المتعددة، وأن 5 منهم فقط أصيبوا بالمرض، ووصف رئيس يونيتيد، فيليب دونيتون، البحث بأنه “تقدم كبير لحماية ملايين الأطفال من مرض خطير“.

وكان الليفوفلوكساسين متاحًا منذ عقود، ويستخدم على نطاق واسع لعلاج مرض السل بدلاً من الوقاية منه، ويتضمن العلاج الوقائي تناول حبة واحدة يوميًا لمدة 6 أشهر، وقالت هيسيلنج إن التجربة طورت نسخة من الليفوفلوكساسين أفضل مذاقًا وأكثر قابلية للذوبان و”صديقة للأطفال”.

ربما يعجبك أيضا