ذكور الطيور تحتاج إلى الغناء لجذب الإناث

دراسة تلقي الضوء على تطور أساليب التغريد والديناميكيات المعقدة في المغازلة لدى الطيور

بسام عباس
طيور الحداد الأزرق

وجدت دراسة بريطانية أن ذكور الطيور القادرة على تكرار نغمات الأغاني بدقة عالية لديها فرصة أفضل لجذب الإناث.

وأفادت أن الذكور، من أجل الحفاظ على اهتمام الأنثى، يجب أن تغرد مجموعة متنوعة من الأغاني في ألبومها الموسيقي.

أهمية التغريد

أوضح موقع (Study Finds)، في تقرير نشره أمس الثلاثاء 28 نوفمبر 2023، أن دراسة أجريت بالتعاون بين جامعتي لانكستر ومانشستر متروبوليتان في إنجلترا، لفهم أهمية التغريد في عملية المغازلة لدى الطيور.

وأضاف أن الباحثين أجروا دراسة شاملة لمدة عامين ركزت على طائر الحداد الأزرق البري بالقرب من جامعة لانكستر، وقام الفريق بتسجيل وتحليل ما يقرب من 7 آلاف تغريدة صادرة عن الأعشاش التي راقبها عن كثب.

تغريدة طائر الحب

ذكر الموقع أن التجربة التي صممها الباحثون تضمنت تشغيل أغانٍ مسجلة لأنثى الطائر المنجذبة، وأظهرت النتائج أن الاتساق الصوتي لدى الذكور، أي القدرة على تكرار نفس نمط النغمات بدقة، كان العامل الرئيس الذي أدى إلى زيادة الإثارة لدى الإناث.

وأوضحت الدراسة أن الغناء لدى الطيور المغردة يتطلب تنفيذ أنماط حركية معقدة، تكشف للزوجة المحتملة مهارات حركية قوية، كصفات أساسية في الرفيق الجيد، مشيرة إلى أن الصفات تمتد إلى ما هو أبعد من مجرد البراعة الجسدية، بل تشمل الوضع الاجتماعي، والإنتاج الإنجابي، وطول العمر، والجاذبية الجنسية، والقدرة على الدفاع.

وأضافت أن غناء الذكور نفس النغمة كان جذابًا للإناث، ولكنه أثبت أنه رتيب، ما أدى إلى تراجع استجابة إناث الطيور تدريجيًا، وهي ظاهرة تُعرف باسم “التعود”، موضحة أن اهتمام الإناث عاد قويًّا عندما تحول الذكور إلى نغمة مختلفة أو قامت بوقفات صامتة بين التغريدات.

Blue tit bird perched on a branch

طائر الحداد الأزرق البري

الاتساق مفتاح الانجذاب

أثبتت الدراسة وجود صلة بين الاتساق الصوتي والنجاح الإنجابي، فأظهر الذكور نجاحًا إنجابيًا أعلى بناءً على عدد البيض في أعشاشهم، وهذه النتيجة تدعم فكرة أن الاتساق الصوتي هو مهارة مرتبطة بالطيور عالية الجودة الإنجابية التي تساهم بجينات قيمة للذرية المستقبلية.

واكتشف الباحثون أن الاتساق الصوتي يزداد خلال موسم التكاثر، ويبلغ ذروته خلال فترة 7 إلى 10 أيام، عندما تكون الشريكة في أكثر حالاتها خصوبة، وتضع بيضة يوميًا، ما يشير إلى أن الاتساق الصوتي مؤشر على استعداد الذكر للتكاثر.

ربما يعجبك أيضا