كيف تسهم الطيور في انتشار الحشرات؟.. دراسة جديدة توضح

بسام عباس
أحد أنواع الحشرات العصوية يأكله فرخ البلبل البني

وجد بحث ياباني جديد أن الطيور تساعد عن غير قصد في انتشار الحشرات في جميع أنحاء العالم عن طريق استهلاكها، ثم نقل بيضها إلى مواقع جديدة.

واكتشف علماء يابانيون أن الحشرات العصوية غير القادرة على الطيران، عندما تأكلها الطيور، فإنها تحمل بيضها لمسافات كبيرة تصل إلى مئات الأميال عبر التضاريس التي لا تستطيع الحشرات اجتيازها.

تغلب الحشرات على الجغرافيا

أوضح موقع Study Finds الأمريكي أن باحثين من جامعة كوبي اليابانية درسوا أنماط العلاقات الجينية لحشرة رامولوس ميكادو، وهي حشرة عصوية شائعة في اليابان، وحددوا أنماطًا وراثية متطابقة تمتد لمسافات شاسعة، ما يشير إلى حالات سابقة للانتشار الجيني السلبي لمسافات طويلة.

بيض الحشرات يخرج سليما بعد أن أكلتها الطيور

بيض الحشرات يخرج سليما بعد أن أكلتها الطيور

وقال عالم الأحياء بجامعة كوبي، الدكتور سوتسوجو كينجي: “استفدنا من فكرة العزل الجيني بالمسافة الجغرافية، التي تقول إن مسافات التشتت الفردية عندما تكون أصغر، مثل الحشرات غير القادرة على الطيران، فإن تراكم الطفرات الجينية يحدث علاقة إيجابية بين التمايز الجيني بين المواقع والمسافة الجغرافية التي تفصل بينها”.

وأضاف، في تقرير نشره أمس الثلاثاء 10 أكتوبر 2023، أن بيض معظم أنواع الحشرات يخصَّب قبل وضعها مباشرة، بالاعتماد على الحيوانات المنوية المخزنة داخل الحشرات الأنثوية بعد عملية الجماع، ولكن في بعض أنواع الحشرات العصية، تستطيع الإناث أن تنتج بيضًا قابلًا للحياة دون إخصاب.

تثبت أنماط العلاقات أن الحشرات العصوية غير القادرة على الطيران يمكنها التغلب على مسافات شاسعة عبر العوائق الجغرافية.

تثبت أنماط العلاقات أن الحشرات العصوية غير القادرة على الطيران يمكنها التغلب على مسافات شاسعة عبر العوائق الجغرافية.

تغيير الافتراضات السائدة

ذكر الموقع أن الفريق الياباني وجد الجينات مرتبطة ارتباطًا وثيقًا ولكن يفصل بينها مئات الكيلومترات، ومن المثير للاهتمام أنه في حين تعتمد الحشرات العصوية في المقام الأول على تشابهها مع العصي كآلية دفاع ضد الحيوانات المفترسة، تعتمد العديد من النباتات على أكل الحيوانات لبذورها، ومن ثم نثرها.

وخلص الدكتور كينجي إلى أن “هذا الاكتشاف يدعو الباحثين إلى التعمق أكثر في آليات الانتشار في الأنواع المختلفة وتحدي الافتراضات السائدة منذ فترة طويلة بشأن مصير الكائنات الحية التي تلتهمها الحيوانات المفترسة”.

اقرأ أيضًا: دراسة جديدة: تغير المناخ يؤدي إلى فوضى في عالم الحشرات

اقرأ أيضًا: دراسة: الريف يمنح الطيور ألوانًا أكثر زهوًا

ربما يعجبك أيضا