ذوبان الجليد في سويسرا يتسبب في كارثة بيئية.. تفاصيل

علي محمد
ذوبان الجليد في سويسرا يتسبب في كارثة بيئية.. تفاصيل

تعد كارثة ذوبان الجليد في سويسرا علامة واضحة على تأثير تغير المناخ في البيئة، وضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، وحماية البيئة من الآثار السلبية لتغير المناخ.

وأفادت أبحاث حديثة أن سويسرا فقدت 10 % من أنهارها الجليدية خلال العامين الماضيين، نظرًا لارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف وانخفاض تساقط الثلوج شتاءً، وفقًا لما ذكره موقع وقناة سكاي نيوز، اليوم الخميس 28 سبتمبر 2023.

ذوبان الجليد في سويسرا

قال باحثون إن البلاد فقدت قدرًا كبيرًا من الجليد خلال 24 شهرًا، يماثل ما خسرته في العقود الثلاثة التي سبقت عام 1990، ووصفوا ذوبان الجليد بأنه “كارثي”.

وشهدت سويسرا اختفاء 4 بالمئة من إجمالي حجم الأنهار الجليدية عام 2023، وهو ثاني أكبر انخفاض في عام واحد، بالإضافة إلى انخفاض قياسي بنسبة 6 بالمئة في عام 2022.

الأنهار الجليدية في سويسرا

قال فريق باحثين يراقب الأنهار الجليدية في سويسرا، إن الخسارة الهائلة للجليد ترجع إلى شتاء شهد كميات منخفضة للغاية من الثلوج التي تتساقط فوق الأنهار الجليدية وتحميها من التعرض لأشعة الشمس المباشرة، فضلًا عن ارتفاع درجات الحرارة في الصيف.

اقرأ أيضًا| المشي 3000 خطوة يوميًّا يقي كبار السن من أمراض القلب

وتأثرت سويسرا بأكملها، حيث تحتل جبال الألب مساحة واسعة عبر معظم المناطق الجنوبية والوسطى من البلاد، رغم ذوبان الأنهار الجليدية في المناطق الجنوبية والشرقية تقريبًا بنفس سرعة ذوبان الجليد القياسي عام 2022.

ويوجد أكثر من نصف الأنهار الجليدية في جبال الألب في سويسرا، التي تعد موطنًا لأكبر الأنهار الجليدية في أوروبا، بينما ترتفع درجات الحرارة بشكل متسارع بسبب تغير المناخ.

ربما يعجبك أيضا