«ذي إيكونوميست» تنشر قائمتها لأفضل الكتب في 2023

تعرف على قائمة «ذي إيكونوميست» لأفضل الكتب في 2023

آية سيد
قائمة «ذي إيكونوميست» لأفضل الكتب في 2023

يستعرض التقرير التالي مقتطفات من قائمة «ذي إيكونوميست» لأفضل الكتب في 2023.


نشرت مجلة “ذي إيكونوميست” البريطانية، الجمعة 1 ديسمبر 2023، قائمتها لأفضل كتب صادرة في العام 2023.

وشملت القائمة عدة فئات، منها الأحداث الجارية والسياسة، والأعمال والاقتصاد، والسيرة الذاتية، والتاريخ، والخيال، والثقافة، والعلوم. ونستعرض في ما يلي بعض الكتب التي رشحتها المجلة البريطانية.

الأحداث الجارية والسياسة

جاء على رأس هذه الفئة كتاب Deadly Quiet City (مدينة الهدوء القاتل)، للكاتب مورنج شويكون، الذي أجرى حوارات مع مجموعة من الأشخاص في مدينة ووهان الصينية، في بداية جائحة كورونا في 2020، بشأن تجربتهم خلال الإغلاق.

والكتاب الثاني هو Fear Is Just a Word (الخوف مجرد كلمة)، للكاتب عزام أحمد. وفي الكتاب، يتعقب مدير مكتب صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية السابق في المكسيك، مريم، التي اخُتطفت أصغر بناتها وقُتلت على يد عصابة زيتا.

وعبر التركيز على قصة أم واحدة، يستحضر المؤلف الخسائر المؤلمة التي تتسبب بها العصابات.

الأعمال والاقتصاد

تصدر هذه الفئة كتاب Anansi’s Gold (ذهب أنانسي). وفيه، تستعرض الكاتبة يبوكا ييبو قصة أحد أكبر المحتالين في العالم، وأقلهم شهرة، وهو الغاني جون أكاه بلاي ميزاه.

والكتاب الثاني هو Best Things First (الأشياء الأفضل أولًا)، للكاتب بييرن لومبو، ويقدم فيه حُجة قوية لاستبدال أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة بـ12 سياسة فاعلة من حيث التكلفة لمساعدة فقراء العالم.

أما الكتاب الثالث فهو The Fiscal Theory of the Price Level (النظرية المالية لمستوى الأسعار)، الذي يبني فيه أستاذ الاقتصاد بجامعة ستانفورد، جون كوكرين، نظرية جديدة بشأن كيف أن الدين الحكومي، وليس أسعار الفائدة، هو ما يحدد الأسعار في نهاية المطاف.

السيرة الذاتية

الكتاب الأول في هذه الفئة هو Hitler, Stalin, Mum and Dad (هتلر وستالين وأمي وأبي)، للكاتب البريطاني دانيال فينكلستاين، وفي الكتاب، يروي الكاتب قصة جده لأمه، ألفريد فينر، اليهودي الألماني الذي أنشأ أكبر أرشيف يوثق الهولوكوست. ويتطرق كذلك إلى جدته لأبيه، التي نُقلت إلى معسكر عمل في سيبريا.

ووفق “ذي إيكونوميست”، الكتاب الثاني هو Ian Fleming (إيان فليمنج) لنيكولاس شكسبير. ويتناول سيرة مؤلف شخصية جيمس بوند.

الكتب الأكثر مبيعًا في كل العصور

الكتب الأكثر مبيعًا على مر العصور

التاريخ

في مقدمة هذه الفئة، جاء كتاب A Day in the Life of Abed Salama (يوم في حياة عابد سلامة)، للكاتب ناثان ثرال، ويفحص الصحفي الأمريكي الذي يعيش في القدس الأحداث التي أدت إلى حادثة حافلة في الضفة الغربية في 2012، التي أسفرت عن مقتل 6 أطفال فلسطينيين ومعلمتهم.

ويبني الكتاب، الذي يمزج بين التاريخ، والصحافة، والهجاء، والرثاء، حُجة قوية بأنه يجب تذكر هذه الحادثة والصدمة اللاحقة.

وفي المرتبة الثانية، جاء كتاب The Blazing World(العالم المشتعل)، للكاتب جوناثان هيلي، ويتناول الكتاب تاريخ القرن الـ17 في إنجلترا الثورية.

الخيال

أول الكتب في فئة الخيال هو The Bee Sting (لدغة النحلة)، للكاتب بول موراي، الذي يستعرض فيه قصة عائلة غير سعيدة من وجهات نظر متعددة.

والكتاب الثاني هو The Fraud (الاحتيال)، للروائية زادي سميث. وترتكز هذه الرواية التاريخية على ادعاء جزار بأنه وريث أحد الأرستقراط الإنجليز.

وجاء في هذه الفئة أيضًا رواية Prophet Song (أغنية النبي)، للكاتب بول لينش، التي فازت بجائزة بوكر لهذا العام، وهي رواية تقشعر لها الأبدان عن الحرب، والأبوة والخسارة.

الثقافة

شملت هذه الفئة كتاب Eight Bears (ثمانية دببة)، للصحفية جلوريا ديكي، التي تسافر حول العالم بحثًا عن 8 فصائل ناجية من الدببة. وفيه، تتميز العلاقة بين الدببة والبشر بالتعجب، والخوف، والاحتكاك.

وثاني كتاب في هذه الفئة هو Gradual (تدريجي)، لجريج بيرمان وأوبري فوكس. ويقدم الكتاب حُجة حماسية للتدرج، فكرة أن البشرية أصبحت أكثر ازدهارًا عبر إجراء سلسلة طويلة من التحسينات المتواضعة.

العلوم والتكنولوجيا

أول كتاب في هذه الفئة هو The Coming Wave (الموجة القادمة)، لمصطفى سليمان، بمشاركة مايكل باسكار، ويطرح المؤسس المشارك لشركة الذكاء الاصطناعي الرائدة “ديب مايند” نظرة مُقنعة لإمكانات التكنولوجيا في تحويل الاقتصاد والمجتمع، إلى جانب مخاطر إساءة الاستخدام والمراقبة.

وحسب “ذي إيكونوميست” الكتاب الثاني هو The Heat Will Kill You First (الحرارة ستقتلك أولًا)، للصحفي جيف جوديل، الذي يستعرض الطرق المتعددة التي تهدد بها درجات الحرارة المرتفعة البيئات والمجتمعات. ويُعد من الكتب النادرة عن تغير المناخ التي يمكن لأي شخص أن يقرأها ويفهمها.

ربما يعجبك أيضا