«الكتاب يبان من عنوانه».. 57% من الأمريكيين يحكمون على الكتاب من غلافه

كتب الرومانسية والفانتازيا في مقدمة هدايا العطلات الشتوية

بسام عباس
فتاة وكتاب

كشفت استطلاع رأي أجرته مؤسسة OnePoll لصالح شركة ThriftBooks أن 57٪ من الأمريكيين اشتروا أو قرأوا كتابًا بناءً على غلافه فقط.

وجد الاستطلاع الذي شمل 2000 شخص أن 96% ممن فعلوا ذلك قالوا إن الكتاب حقق توقعاتهم إلى حد كبير، فيما قال 80% إنهم يتجنبون قراءة الكتب بسبب مظهرها الخارجي.

ما أسباب التحيز المسبق؟

أوضح موقع Study Finds، في تقرير نشره أمس السبت 25 نوفمبر 2023، أن 61% من المشاركين قالوا إن غلاف الكتاب بدا عاديًا للغاية، و56% قالوا إن خط عنوان الكتاب غير محبب، و52% كانت صورة الغلاف لا تتطابق مع نوعه.

واكتشف الاستطلاع العناصر التي تجعل أغلفة الكتب أفضل، فقال 53% من المشاركين إن الرسم التوضيحي التفصيلي مهم، 53% قالوا إن صورة إطار القصة، وذكر 50% أنهم يفضلون أن يكون الغلاف لوحة ألوان جذابة، و47% يفضلون صورة للبطل.

أكثر الكتب مبيعًا

ذكر الموقع أن 53٪ يهدون الكتب بانتظام للآخرين في العطلات الشتوية، وتأتي الكتب الرومانسية في المقدمة بنسبة 47%، والفانتازيا 45%، والكوميديا 40%، والخيال العلمي 39%، والتاريخ 39%.

واعترف 67% من المشاركين أنهم قرأوا فقط الكتب التي تحوَّلت إلى أفلام أو برامج تلفزيونية، فيما وجد الاستطلاع أن الشخص العادي يقرأ 8 كتب شهريًا، أي ما مجموعه 100 كتاب تقريبًا سنويًا.

infographic about how much people read per month.

أنفوجراف يوضح نسبة ما يقرأه الناس من الكتب في الشهر والسنة

وأضح أن أكبر العوامل التي تؤثر على نوع الكتب التي يشتريها الأشخاص كهدايا هي وجودها في قائمة الكتب الأكثر مبيعًا بنسبة 44%، وشهرتها على وسائل التواصل الاجتماعي 29%، والغلاف 29%، وبسبب شهرة المؤلف 9%.

عادات القراءة

كشف الاستطلاع عن العادات المختلفة لقراء النهار والليل، ووجد أن 88% يقرأون أثناء النهار في مقابل 69% في الليل، من بين قراء النهار، يعزو 65% منهم تفضيلهم لتجنب الكوابيس بناءً على مادة القراءة، بينما يرغب 52% في الهروب إلى مكان آخر خلال النهار.

وأوضح أن قراء النهار أكثر ميلاً إلى تفضيل القراءة أثناء وجودهم محاطين بالآخرين، 49% مقابل 36%، مقارنة بقراء الليل. وبالنسبة لمزايا القراءة الليلية، قال 56% إن القراءة تساعدهم على النوم بشكل أفضل، وأشار 55% إلى أنها تساعدهم على النوم بشكل أسرع.

ربما يعجبك أيضا