«رؤية» تكشف عن كواليس استقالة أمير رمسيس من «القاهرة السينمائي»

تهديد بالإقالة واحتفال بـ2 دستة جاتوه.. كواليس أزمة حسين فهمي وأمير رمسيس

أحمد العشري
أمير رمسيس وحسين فهمي

مصدر داخل مكتب إدارة مهرجان القاهرة قال إن استقالة أمير رمسيس تعد أشبه بالإقالة.


حالة من الجدل أثارها المخرج المصري، أمير رمسيس، باستقالته من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، دون إعلان أسباب، ودون احتفالية وداع.

ونشر المركز الإعلامي للمهرجان ببانًا مقتضبًا لإعلان خبر قبول الاستقالة، أمس الخميس 2 نوفمبر 2023، خلت صيغته من كلمات الشكر المعتادة في مثل هذه الأحداث.

أمير رمسيس وحسين فهمي

أمير رمسيس وحسين فهمي

رد أمير رمسيس على استقالته من القاهرة السينمائي

رد أمير رمسيس، في تصريح خاص لشبكة رؤية الإخبارية إنه ارتأى مع الأوضاع الحالية أن لا بد من تقديم استقالته، وهو يحترم الفنان حسين فهمي جدًا، رافضًا الإفصاح عن الأسباب، موضحًا أن عاطفته مع استمرار المهرجانات وعدم توقفها أبدًا، لأن الفعاليات الفنية ليس من المفترض أن تلغى لأي سبب.

وأضاف أن الفن رسالة، ومن خلال المهرجان من الممكن تقديم رسالة تضامنية قوية مع الشعب الفلسطيني في حربه مع إسرائيل، والتعبير عن الرفض التام لجرائمهم الوحشة، مؤكدًا على أنهم رتبوا لذلك بالفعل قبل قرار التأجيل. وأن المهرجان كان قادرًا على حمل الأصوات المكتومة في العالم كله، بخصوص القضية الفلسطينية.

كواليس جديدة لاستقالة أمير رمسيس

علمت شبكة رؤية الإخبارية من مصدر داخل مكتب إدارة مهرجان القاهرة، استقالة أمير رمسيس تعد أشبه بالإقالة، موضحًا أن الأزمة بدأت حين استدعى الفنان حسين فهمي المخرج أمير رمسيس في مقر المهرجان، ودار بينهما نقاش حاد بشأن تصرفات الأخير بعد تأجيل الدورة، وتحديه قرار وزيرة الثقافة، نيفين الكيلاني، في جلساته الخاصة وأمام موظفي المهرجان.

وأصر أمير رمسيس على تقام الدورة، وأخبر الجميع بذلك، على عكس الحقيقة، حتى وصل النقاش بصوت عالٍ إلي مسامع كل من كان بمقر المهرجان، وزادت حدة المناقشة، بعد أن تفاجيء حسين فهمي بامتناع أمير رمسيس عن  غلق ملفات الدورة، وإرسال الإيميلات الرسمية بذلك للجهات المشاركة من شركات وغيرها.

أمير رمسيس وحسين فهمي

أمير رمسيس وحسين فهمي

تهديد حسين فهمي بالإقالة

أوضح المصدر أن النقاش بين حسين فهمي وأمير رمسيس، انتهى في جلستهما، بطلب الأول من الثاني بتقديم استقالته، وتهديده بأنه إذا لم يفعل فسيعلن إقالته للجميع، ليضطر الأخير لكتابة ورقة الاستقالة، وويخرج بيان المهرجان بالصيغة التي اندهش منها الجميع.

وحسب ما ذكره المصدر، فإن أمير رمسيس لم يكن على علم بقرار التأجيل، الذي تحول إلى إلغاء بعدما تأكد استحالة إقامة الدورة خلال العام الحالي، وأن حسين فهمي تعمد الاجتماع منفردًا مع وزيرة الثقافة، لاتخاذ القرار دون ضغوط من رمسيس، الذي كان رافضًا لقرار التأجيل، وإصراره على أن المهرجان وارد إقامته هذا العام.

أمير رمسيس وحسين فهمي

أمير رمسيس وحسين فهمي

هل احتفل حسين فهمي بإقالة أمير رمسيس؟

بعد إعلان الاستقالة، وقبولها من رئيس المهرجان، انتشر في الكواليس أن الفنان حسين فهمي، وعدد من موظفي المهرجان طلبوا عدد 2 دستة جاتوه، واحتفلوا معًا، ليتعجب الأمر من توقيت الاحتفال بهذه الطريقة، وتساءلوا هل الاحتفال باستقالة المخرج أمير رمسيس، أم لسبب آخر؟.

ويتوقع الجميع خلال الأيام الماضية، ظهور الكثير من الكواليس بشأن استقالة أمير رمسيس من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، خصوصًا بعد إثارة الجدل قبل ذلك أكثر من مرة، مثل أزمة المدير السابق للمركز الإعلامي للمهرجان، محمد عبدالرحمن، والناقد الفني أندرو محسن، الذي كان مدير المكتب الفني للمهرجان.

ربما يعجبك أيضا