رئيسا روسيا وإيران يعتزمان توقيع معاهدة جديدة قريبًا

الخارجية الروسية: بوتين ورئيسي يعتزمان توقيع معاهدة جديدة قريبًا

أسماء حمدي
بوتين ورئيسي

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء 17 يناير 2024، أنه من المنتظر أن يوقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الإيراني إبراهيم رئيسي قريبا على معاهدة جديدة بين الدولتين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، ماريا زاخاروفا، إن المعاهدة الجديدة ستعزز الشراكة الاستراتيجية بين موسكو وطهران وستشمل كافة جوانب التعاون بينهما، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

الموعد لم يتحدد

نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، قوله، إن موعد الاجتماع بين الزعيمين لم يتحدد بعد.

وعقد بوتين محادثات لمدة 5 ساعات في الكرملين مع رئيسي الشهر الماضي، وسط تنامي العلاقات السياسية والتجارية والعسكرية بين البلدين وهو أمر مثير للقلق بالنسبة للولايات المتحدة وإسرائيل.

توطيد العلاقات

في نوفمبر الماضي، قال الكرملين إن روسيا وإيران تعملان على توطيد علاقاتهما بما في ذلك في مجال التعاون العسكري التقني لكنه أحجم عن التعقيب على تلميح البيت الأبيض إلى أن إيران ربما تبحث تزويد روسيا بصواريخ باليستية.

وقالت السلطات الإيرانية إن التعاون العسكري مع روسيا يتوسع يوما بعد يوم، وقالت طهران في نوفمبر، إنها أنهت ترتيبات تزويد روسيا بطائرات مقاتلة من طراز سوخوي-35 وطائرات هليكوبتر هجومية من طراز مي-28 وطائرات تدريب عسكرية من طراز ياك-130.

ربما يعجبك أيضا