رئيسا مصر وفرنسا يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة

السيسي يؤكد موقف مصر القاطع برفض تهجير الفلسطينيين بأي شكل

أسماء حمدي
السيسي وماكرون يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة

تلقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت 17 فبراير 2024، اتصالا هاتفيا من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، حول الأوضاع في قطاع غزة.

وبحث الزعيمان، خلال الاتصال بحسب بيان للرئاسة المصرية، الجهود الجارية الرامية لوقف إطلاق النار في غزة، وتبادل المحتجزين، وإنفاذ المساعدات الإنسانية، كما استعرضا آخر المستجدات في هذا الصدد.

رفض تهجير الفلسطينيين

شدد الجانبان على ضرورة تعاون الأطراف المعنية لضمان تحقيق تقدم يؤدي إلى حقن الدماء وتخفيف المعاناة الإنسانية الحالية في القطاع، بالإضافة إلى دفع مسار حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، باعتباره المسار الوحيد القادر على تحقيق الأمن الحقيقي والاستقرار المستدام في المنطقة.

ومن جانبه، شدد السيسي على موقف مصر القاطع برفض تهجير الفلسطينيين إلى مصر بأي شكل أو صورة، وهو الموقف الذي يحظى بتوافق دولي كامل.

خطورة توسع الصراع

من جهته، أكد ماكرون على دعم فرنسا التام لموقف مصر، وشدد الرئيسان على خطورة أي تصعيد عسكري في رفح لتداعياته الإنسانية الكارثية على حوالي مليون ونصف المليون فلسطيني بهذه المنطقة.

كما حذرا من خطورة توسع الصراع على المستوى الإقليمي ومن ثم ضرورة الدفع السريع لجهود وقف إطلاق النار والتهدئة الإقليمية.

تداعيات إنسانية كارثية

في وقت سابق، قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اليوم السبت، إن أي عمليات عسكرية شاملة في قطاع غزة ستكون لها تداعيات إنسانية كارثية.

وأضاف شكري، في كلمته خلال جلسة مع نظيريه السعودي الأمير فيصل بن فرحان، والبلجيكية حاجة لحبيب، خلال أعمال مؤتمر ميونيخ للأمن، أن مصر توفر كل الدعم الممكن وتتخذ كل الإجراءات اللازمة لإدخال المساعدات إلى غزة، وفق ما أفادت به فضائية القاهرة الإخبارية.

ربما يعجبك أيضا