رئيس البرازيل يهاجم بايدن لتهديده بوقف إزالة الغابات بمنطقة الأمازون

محمود رشدي

رؤية 

برازيليا-  هاجم رئيس البرازيل، جايير بولسونارو، المرشح الديمقراطي فى الانتخابات الأمريكية، جو بايدن، وأعرب عن أسفه للتهديد “الكارثي وغير المبرر” لبايدن، للبرازيل بوقف إزالة الغابات في منطقة الأمازون، وحذر من أن هذا الإعلان يعرض للخطر “التعايش الودي” بين أكبر اقتصادين.

وكتب بولسونارو حليف الرئيس الجمهوري دونالد ترامب على تويتر “من الصعب علي أن أفهم كرئيس دولة أعاد فتح دبلوماسيته بالكامل مع الولايات المتحدة، بعد عقود من الحكومات المعادية، مثل هذا الإعلان الكارثي وغير المبرر”. واضاف “للأسف السيد جو بايدن مؤسف من جميع النواحي”. 

في مناظرته الأولى مع ترامب، قال بايدن الثلاثاء الماضى، إنه إذا فاز في انتخابات 3 نوفمبر، فسوف يجمع حزمة بقيمة 20 مليار دولار من دول مختلفة لمنع البرازيل من إزالة الغابات، ” هنا 20 مليار دولار. توقفوا عن إزالة الغابات. واذا لم يفعلوا فسيكون لذلك عواقب اقتصادية كبيرة “، بحسب فرانس برس.

وكتب بولسونارو: “جشع بعض الدول في الأمازون هو حقيقة واقعة”، وعزا الحملات ضد إزالة الغابات إلى المصالح الأجنبية على الثروة الطبيعية للمنطقة”، وأضاف أن “التعبير عن ذلك من قبل من يعارض قيادة بلاده يعطي إشارة واضحة على نبذ التعايش الودي والمثمر”.

وكان وزير البيئة البرازيلي ، ريكاردو ساليس ، ساخرًا بشأن إعلان المرشح الديمقراطي، وقال  “سؤال واحد فقط ، مساعدة بايدن البالغة 20 مليار دولار ، هل هي كل عام؟”

بالنسبة لأوليفر ستوينكل، أستاذ العلاقات الدولية في مؤسسة Getulio Vargas في ريو دي جانيرو، فإن هذا التقاطع يبشر بعلاقة ثنائية مع “العديد من التوترات” في حالة فوز بايدن، على الرغم من أن المرشح الديمقراطي “يريد الاقتراب من بولسونارو حتى لا يفقده كحليف، في الكفاح ضد صعود الصين”. 

وأوضح ستوينكل أن بايدن “لا يهتم بتدهور العلاقة مع البرازيل، لكن بما أنه يريد أيضًا أن يكون رئيسًا بيئيًا يهتم بالتغير المناخي ، فسيكون من الصعب جدًا الحفاظ على علاقة مستقرة”.

ربما يعجبك أيضا