رئيس البرلمان الليبي متفائل بتشكيل حكومة موحدة خلال رمضان

عقيلة صالح يحذر من الإبطاء في إجراء الانتخابات

أمير خالد
عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي

عبر رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، عن تفاؤله بإمكانية التوصل لاتفاق بشأن تشكيل حكومة موحدة خلال شهر رمضان.

وحذر صالح في مقابلة تلفزيونية، مساء الجمعة 8 مارس 2024، من الإبطاء في إجراء الانتخابات وتشكيل سلطة واحدة، مشيرا إلى أنه سيشكل خطرا على البلاد، وسيفاقم الانقسام والفساد.

وشدد على أن حل الأزمة الليبية يكمن في إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية لتوحيد السلطة، رافضا أي دعوات لإعادة مناقشة القوانين أو تأجيل تشكيل الحكومة، معتبرًا ذلك رجوعًا إلى المربع الأول.

وانتقد دعوة مبعوث الأمم المتحدة عبدالله باتيلي للحوار، واعتبرها تهدف إلى “تعطيل المسيرة”، لأنه لا يمكن تعديل الإعلان الدستوري ولا القوانين، موضحا أن ليبيا ستحتاج عاما إذا تم فتح الباب أمام تعديل القاعدة الدستورية والقوانين الانتخابية.

من جهته، قال عبد الله بليحق المتحدث باسم مجلس النواب الليبي إن المجلس وافق بالإجماع على إصدار قانون انتخاب رئيس الدولة وقانون انتخاب مجلس الأمة المقترح من لجنة (6+6).

وكان باتيلي قال، الخميس، إنه أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس مجلس النواب الليبي في إطار المشاورات الرامية للتوصل إلى تسوية سياسية تفضي إلى إجراء انتخابات، وإنه جدد الدعوة للبرلمان إلى تكثيف الجهود من أجل التوصل إلى تسوية.

وأضاف أنه تم الاتفاق على مواصلة المشاورات للدفع نحو تسوية سياسية تفضي إلى إجراء الانتخابات وضمان وحدة ليبيا ووصولها إلى استقرار وسلام مستدامين.

ربما يعجبك أيضا