رئيس البنك الدولي: احتمال تخلف أمريكا عن السداد يضغط على الاقتصاد العالمي

علي عبدالعزيز

قال رئيس البنك الدولي، ديفيد مالباس، اليوم الجمعة 12 مايو 2023، إن احتمال تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها يزيد من المشكلات التي يواجهها الاقتصاد العالمي المتباطئ.

ويجتمع مسؤولو الشؤون المالية بمجموعة الدول الـ7 في اليابان، لمناقشة “الأهمية الكبيرة جدًا” لرفع سقف الدين الأمريكي، وتجنب الآثار السلبية لاحتمال تخلف الحكومة الأمريكية عن سداد ديونها، للمرة الأولى في تاريخها، في الوقت الذي تتراجع فيه الاستثمارات اللازمة لزيادة الإنتاج، نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة ومستويات الديون.

وقال مالباس لوكالة أنباء رويترز، على هامش الاجتماع: “هذا واضح، الأزمة التي يتعرض لها أكبر اقتصاد في العالم ستؤثر بالسلب في الجميع. ستكون التداعيات سيئة، ما لم يحدث ذلك”، مشيرًا إلى رفع سقف الدين الأمريكي.

وشددت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، اليوم الجمعة، على أن إخفاق الكونجرس في رفع سقف الاستدانة البالغ 31.4 تريليون دولار، سيؤدي إلى كارثة اقتصادية ومالية، وحثت مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الجمهوريون، على الموافقة على رفع سقف الدين الاتحادي.

وقال مالباس إن اجتماعات مجموعة الـ7 تناولت الحاجة إلى تعزيز الإنتاجية والنمو، وكذلك التعامل مع عبء الديون المرتفع، الذي يواجهه عدد متزايد من البلدان.

وأضاف أنه من المتوقع انخفاض النمو العالمي إلى أقل من 2% في 2023، وقد يظل منخفضًا لعدة سنوات. وأشار إلى أن أحد التحديات الكبيرة يتمثل في إسراف الدول المتقدمة في الاستدانة، ما يتطلب توفير الكثير من رأس المال لخدمة الديون، وهو ما لن يترك استثمارات تذكر للبلدان النامية.

وقال مالباس: “هذا يعني استمرار النمو البطيء لفترة طويلة. هذا مبعث قلق كبير، ولا سيما لمواطني البلدان الفقيرة. العالم في مرحلة مرهقة، لكني أعتقد أن الأنظمة المالية متماسكة. المسألة الكبيرة هي النمو، كيف تحقق مزيدًا من النمو والإنتاجية؟”

وأضاف أنه يوجد حاجة ملحّة للمضي قدمًا في إعادة هيكلة ديون البلدان، التي طلبت يد العون، ورحب بإحراز “بعض التقدم” في ما يخص غانا، رابع دولة تطلب تخفيف أعباء ديونها بموجب الإطار المشترك لمجموعة الـ20.

اقرأ أيضًا| الخزانة الأمريكية: إذا لم يرفع الكونجرس سقف الديون سنواجه كارثة مالية

ربما يعجبك أيضا