رئيس النيجر: تحقيق التنمية في إفريقيا مرهون بالأمن

عاطف عبداللطيف

رؤية

القاهرة – قال محمد يوسفو، رئيس جمهورية النيجر، أنه لا يمكن تحقيق التنمية بدون أمن، وأن إفريقيا بها نصف الدول الديناميكية في العالم وتنفيذ البرامج المختلفة، وأن تحقيق حد أدنى من النمو يصل إلى 7% من خلال نمو متنامٍ يقضي على الفقر ويسمح بمحاربة التميز وعدم المساواة، مؤكدًا أن إفريقيا يمكنها تحقيق هذا المعدل من خلال المواد الطبيعية والمعدنية والموارد الخاصة بالطاقة وغيرها من الإمكانيات. 

وأضاف رئيس النيجر -خلال كلمته في افتتاح الجلسة الأولى لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة بحضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم- أن قارة إفريقيا بها 20% من سكان العالم، وبعد 40 عامًا من الآن سوف تمثل 40% من سكان العالم، مشيرًا إلى أن القارات الأخرى ليس بها هذا النمو السكاني وهو ما يشكل أفضلية يمكن للقارة الإفريقية الاعتماد عليها في تحقيق سبل التنمية، بحسب موقع اليوم السابع.

وأشار إلى أن اتفاقية التبادل الحر من الأمور الهامة وهناك أمور هامة أخرى نتفاوض عليها لتحقيق التكامل بين الدول الإفريقية، مشددًا على أن منطقة التبادل الحر لن يكون لها معنى من خلال وضع البرامج الموضوعة ضمن أجندة 2063.

وأوضح رئيس النيجر أن الدول الإفريقية يجب أن تحقق معدل نمو يتجاوز 24% حتى نحقق الحد الأدنى للنمو 7% وتحقيق طموحات التنمية مثلما تهدف أجندة إفريقيا 2063 فضلًا عن جذب الاستثمارات إلى القارة، مشددًا على أن ضرورة تحقيق الأمن والسلام أولًا قبل البدء في خطط التنمية.

وشدد أن القارة الإفريقية تحتاج 600 مليار دولار سنويا لتحقيق التنمية، مؤكدا أنه لا بديل عن تشجيع الاستثمارات داخل القارة الإفريقية من خلال التركيز على مزايا الاستثمار في دول القارة وتشجيع المستثمرين على هذا الأمر. 

ربما يعجبك أيضا