رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو لتدخل دولي لمنع امتداد الحرب إلى رفح

رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو «العدل الدولية» لاتخاذ قرار واضح بوقف النار

أسماء حمدي
رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، الجمعة 9 فبراير 2024، بتدخل دولي عاجل لمنع امتداد الحرب إلى مدينة رفح جنوب قطاع غزة المكتظة بالنازحين.

وقال اشتية:” أدعو الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، وجميع دول العالم، إلى التدخل العاجل لمنع توسع رقعة العدوان، وجرائم الإبادة الجماعية إلى رفح”، وفق ما أوردته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية “وفا”.

مجازر مروعة

أشار اشتية إلى أن رفح تؤوي نحو مليون و400 ألف نازح لجأؤا إليها من مختلف مناطق قطاع غزة، التي تتعرض لعمليات تدمير وتهجير وتجويع ممنهج منذ 5 أشهر.

وحذر من تهجير قسري ووقوع مجازر مروعة يذهب ضحيتها الآلاف، بالنظر لازدحام محافظة رفح بالنازحين الذين يكابدون آلام الفقد لعائلاتهم، ويعانون الجوع والعطش، والبرد، وانتشار الأمراض والأوبئة.

وقف إطلاق النار

حمل رئيس الوزراء الفلسطيني دولة الاحتلال المسؤولية الكاملة عما قد يقع من مجازر وحمامات دم.

ودعا اشتية محكمة العدل الدولية لاتخاذ قرار واضح بوقف إطلاق النار، يتم رفعه لمجلس الأمن لاتخاذ الإجراءات والتدابير العملية لتنفيذه على الأرض.

عملية عسكرية في رفح

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الجمعة، إجراء عملية عسكرية واسعة في رفح جنوبي غزة تستدعي إخلاء المدنيين من المنطقة.

وأضاف مكتب نتنياهو: “رئيس الوزراء أعطى توجيهاته للجيش والأجهزة الأمنية بأن تقدم للمجلس الحربي خطة مضاعفة، لإخلاء المدنيين والقضاء على الكتائب، موضحا أنه لا يمكن تحقيق أهداف الحرب بالقضاء على حركة حماس وترك 4 كتائب لها في رفح.

وتقول إسرائيل إن رفح هي آخر معاقل حماس، وإن هناك حاجة لإرسال قوات لاستكمال خطة اسرائيل للقضاء على الحركة المسلحة. لكن ما يقدر بنحو 1.5 مليون فلسطيني متكدسون في البلدة بعد فرارهم من القتال في أنحاء أخرى من غزة.

ربما يعجبك أيضا