تركيا واليونان توقعان على إعلان حسن جوار

أثينا تؤكد ضرورة تطوير الإرادة السياسية الإيجابية مع أنقرة

عبدالمقصود علي

وقعت اليونان وتركيا، اليوم الخميس 7 ديسمبر 2023، إعلانًا مشتركًا لمواصلة علاقات حسن الجوار خلال زيارة تاريخية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى أثينا.

وقال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس بعد الاجتماع مع أردوغان: “لقد فرضت الجغرافيا والتاريخ أن نعيش في الحيز ذاته، في مواجهة أحيانًا، لكنني أشعر بمسؤولية تاريخية لاستغلال هذه الفرصة للجمع بين الدولتين جنبًا إلى جنب، تماما كما هي حدودنا”، وفق وكالة أنباء “رويترز”.

أردوغان يزور اليونان

والتقى أردوغان، ميتسوتاكيس في العاصمة أثينا التي يجري إليها زيارة رسمية للمشاركة في الاجتماع الخامس لمجلس التعاون رفيع المستوى بين البلدين.

هذا وقالت رئيسة اليونان، إيكاتيريني ساكيلاروبولو إنه “من الضروري لأثينا وأنقرة تطوير الإرادة السياسية الإيجابية الحالية أكثر من أي وقت مضى”.

وأضافت في تصريح للصحفيين، في العاصمة أثينا “إن المآسي التي شهدها بلدانا هذا العام أظهرت أن الشعور بالتضامن والدعم في الظروف الصعبة هو السمة المشتركة التي تجمع الشعبين”.

وتابعت ساكيلاروبولو: “هذا الوضع يخلق أساسًا قويًا لتعميق التعاون في العلاقات الثنائية، والإرادة السياسية المتبادلة، ويخلق مناخًا من شأنه إزالة التوترات”.

وأردفت: “من الواضح جدًا أنه يتعين على البلدين العمل معًا بالتعاون والمضي قدمًا بكل هذه القيم في جو إيجابي يقوم على السلام والازدهار واحترام القانون الدولي”.

وشددت على أنه “لقد أصبح من الضروري أكثر من أي وقت مضى أن تعمل اليونان وتركيا على تطوير هذه الإرادة السياسية الإيجابية المشتركة القائمة”.

وأشارت إلى أن البلدين يدركان أن لهما نهجان مختلفان بشأن القضايا كافة، مضيفة: “لكنني أعتقد أن العمل معًا والتعاون بهذا الوعي سيكون قادرًا على الحفاظ على السلام والازدهار في المنطقة، والارتقاء به إلى مستويات أعلى”.

ربما يعجبك أيضا