رئيس بيلاروسيا: قائد فاجنر لم يطلب ضمانات أمنية

أسماء حمدي
رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو

قال رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الجمعة 25 أغسطس 2023، إنه حذر قائدي مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة، يفجيني بريجوجين وديمتري أوتكين، من التهديدات المحتملة لحياتهما.

وأضاف لوكاشينكو، الذي ساعد في التوسط في الصفقة بعد وقت قصير من التمرد، إنه أقنع بوتين بعدم “القضاء” على بريجوجين الذي كان ضمن قائمة ركاب طائرة خاصة تحطمت يوم الأربعاء شمالي موسكو، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وتابع لوكاشينكو إن بريجوجين استبعد في مناسبتين المخاوف التي أثارها رئيس روسيا البيضاء بشأن التهديدات المحتملة لحياته.

وأشار لوكاشينكو إلى أنه حذر بريجوجين في أثناء التمرد من أنه “سيموت” إذا واصل تقدمه نحو موسكو، ورد بريجوجين قائلًا: “لا يهمني… سأموت”.

ومضى لوكاشينكو قائلًا إنه حذر بريجوجين وأوتكين مرة ثانية حين قابلهما. وساهم أوتكين في تأسيس فاجنر مع بريجوجين، وكان أيضًا ضمن قائمة ركاب الطائرة التي تحطمت.

ولم يتضح من تصريحات لوكاشينكو التي نقلتها وكالة الأنباء الحكومية بيلتا، موعد المحادثة.

وقال لوكاشينكو، وهو أحد معارف بريجوجين القدامى وحليف وثيق لروسيا، إن بوتين لا علاقة له بتحطم الطائرة.

وأضاف: “أعرف بوتين، فهو ليس في طبعه الغدر وهادئ جدًّا، بل ومتأنٍّ للغاية… لا أستطيع أن أتخيل أن بوتين هو من فعل ذلك، وأن بوتين هو المسؤول. إنها مهمة مفرطة القسوة وغير مهنية”.

وأعلنت السلطات الروسية، يوم الأربعاء الماضي، أن بريجوجين و9 أشخاص آخرين، بينهم قياديون في فاجنر، لقوا مقتلهم بتحطم طائرة خاصة قرب موسكو في أثناء رحلة بين العاصمة ومدينة سان بطرسبورج.

اقرأ أيضًا| بوتين معزيًا أسرة زعيم فاجنر: بريجوجين كان موهوبًا

اقرأ أيضًا| بعد مقتل قائدها.. كيف يبدو مستقبل فاجنر؟

ربما يعجبك أيضا