رئيس جمعية البنوك التركية يتوقع بدء خفض أسعار الفائدة بنهاية العام

أحمد السيد
علم تركيا

توقع ألباسلان تشاكر، رئيس جمعية البنوك التركية، أن يرفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة لآخر مرة هذا الأسبوع وأن يبدأ دورة التيسير النقدي في الربع الأخير من هذا العام، وفق رويترز، اليوم الأربعاء 24 يناير 2024.

وقال تشاكر للصحفيين، الثلاثاء 23 يناير، في تعليقات حُظر نشرها قبل اليوم الأربعاء “ارتفاع أسعار الفائدة يقترب من نهايته في جميع أنحاء العالم. أعتقد أن تركيا ستتبع خطوات خفض أسعار الفائدة التي اتخذتها البنوك المركزية الرئيسية وأتوقع أن تبدأ دورة خفض أسعار الفائدة في الربع الأخير”.

رئيس جمعية البنوك التركية

و من المتوقع أن يرفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة بمقدار 250 نقطة أساس أخرى إلى 45% بعد اجتماع السياسة النقدية غدا الخميس وهو ما سيكون بمثابة نهاية لدورة التشديد النقدي الحادة، وفقا لاستطلاع أجرته رويترز.

وقال البنك المركزي إنه سيكمل دورة التشديد قريبا بعدما رفع بالفعل سعر الفائدة بمقدار 3400 نقطة أساس منذ يونيو حزيران عندما عينت حفيظة غاية أركان محافظة له وغيرت النهج غير التقليدي الذي اتبعه البنك لسنوات.

وقال تشاكر، وهو أيضا الرئيس التنفيذي لبنك زراعات الحكومي الكبير، إنه يتوقع أن يستمر التضخم في الارتفاع حتى مايو أيار، قبل أن ينخفض ​​إلى حوالي 40-45 بالمئة بحلول نهاية العام، وهو أعلى من توقعات البنك المركزي في نهاية العام البالغة حوالي 36%.

ربما يعجبك أيضا