رئيس قبرص: شحنة مساعدات ثانية جاهزة للإبحار إلى غزة

رئيس قبرص: السفينة الأولى بدأت عودتها ونحن مستعدون لإرسال الثانية

أسماء حمدي
سفينة مساعدات إنسانية

قال الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، اليوم السبت 16 مارس 2024، إن شحنة ثانية من المساعدات الغذائية جاهزة لمغادرة قبرص والتوجه بحرا إلى غزة.

جاء ذلك بعد وصول أول شحنة مساعدات بنحو 200 طن من المواد الغذائية إلى القطاع الفلسطيني المحاصر الليلة الماضية، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

سفينة مساعدات ثانية

كانت المساعدات أول شحنة تسلك الطريق الجديد لإرسال المساعدات إلى قطاع غزة الذي دمرته الحرب المستمرة منذ أكثر من 5 أشهر.

وقال خريستودوليدس: “بدأت السفينة الأولى عودتها إلى قبرص، ونحن مستعدون لإرسال السفينة الثانية”، مشيرا إلى أن السفينة الثانية، التي تحمل 240 طنا من المساعدات، ترسو في ميناء لارنكا في انتظار إشارة الإبحار.

شحنة جديدة

من جهتها، قالت مؤسسة (ورلد سنترال كيتشن) الخيرية ومقرها الولايات المتحدة، إن الشحنة الجديدة تشمل طرودا من البضائع المعلبة والمنتجات السائبة. وجهزت المؤسسة الشحنة بالتعاون مع الإمارات ومؤسسة أوبن آرمز الخيرية الإسبانية بدعم من الحكومة القبرصية.

وقالت ورلد سنترال كيتشن إن السفينة الثانية تحمل أيضا رافعتين شوكيتين وآلة رافعة للمساعدة في عمليات تسليم المساعدات القادمة عن طريق البحر إلى غزة في المستقبل، لافتة إلى أن سفينة سترافق الشحنة الجديدة وعلى متنها 8 عمال لتشغيل المعدات وتفريغ المساعدات.

مجاعة تلوح في الأفق

كانت ورلد سنترال كيتشن قد أنزلت مساعدات الشحنة الأولى على رصيف مؤقت بنته بنفسها من أنقاض المباني المدمرة.

وقالت مؤسسة أوبن آرمز، أمس الجمعة، على منصة إكس: “نأمل أن يمثل هذا الممر الذي نفتحه اليوم طريقا إلى جانب المعابر الأرضية لتخفيف حدة الجوع والمعاناة وإعادة الشعور بالإنسانية لدى السكان المدنيين”.

وقالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، اليوم السبت، إن واحدا من كل 3 أطفال تحت سن العامين في شمال غزة يعاني الآن من سوء تغذية حاد، وإن المجاعة تلوح في الأفق.

ربما يعجبك أيضا