رئيس كوب28 يحث على وضع خطط للاستغناء تدريجيًّا عن الوقود الأحفوري

أحمد السيد
الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مؤتمر الأطراف COP28

دعت الإمارات التي استضافت مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب28) العام الماضي الحكومات إلى اتخاذ إجراءات للتحول نحو الاستغناء عن الوقود الأحفوري، وفق رويترز، اليوم الثلاثاء 20 فبراير 2024.

وشهدت المفاوضات المكثفة في ديسمبر الماضي موافقة الدول على التخلص التدريجي من استخدام الوقود الأحفوري في إطار الوثيقة الختامية لمؤتمر كوب28 بهدف الحد من الآثار الأسوأ لتغير المناخ. ويتعين على الدول الآن وضع خطط لتحقيق ذلك.

خطط للاستغناء عن الوقود الأحفوري

قال سلطان الجابر رئيس كوب28: “يتعين علينا الآن أن نحول الاتفاق غير المسبوق إلى أعمال ونتائج غير مسبوقة”.

وأضاف الجابر الذي يرأس أيضا شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، في مقر وكالة الطاقة الدولية في باريس، إنه يتعين على الدول تطوير خططها لمعالجة تغير المناخ المعروفة باسم المساهمات المحددة وطنيا.

وشهد اتفاق باريس التاريخي لعام 2015 التزام الدول بمسعى ألا تزيد درجة حرارة الكوكب أكثر من 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل عصر الصناعة. ويلزم الاتفاق الدول بتحديث مساهماتها المحددة وطنيا كل خمس سنوات.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قالت الإمارات إنها ستشكل ثلاثي مع أذربيجان والبرازيل، المضيفتين لقمتي الأمم المتحدة المقبلتين للمناخ، لدفع الدول إلى وضع أهداف طموح لخفض الانبعاثات قبل الموعد النهائي المقبل في عام 2025.

وقال جون كيري، مبعوث الولايات المتحدة للمناخ، في اجتماع لوكالة الطاقة الدولية لقادة المناخ والطاقة لمناقشة الإجراءات بعد مؤتمر كوب28 “يتعين أن يكون لدى الجميع خطة، والحال ليس كذلك اليوم”.

وأضاف كيري “في النهاية، لا خداع في الفترة المقبلة”.

ويعقد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب29) في العاصمة الأذربيجانية باكو في نوفمبر .

ربما يعجبك أيضا