رائحة حرب في القوقاز.. مدافع أذربيجان نحو سيونيك الأرمينية؟

يوسف بنده

قبيل المناورة العسكرية المشتركة بين أرمينيا والولايات المتحدة حشدت أذربيجان قواتها على الحدود مع أرمينيا.


يبدو أن العد العكسي بدأ لعودة الحرب بين أذربيجان وأرمينيا، في جنوب القوقاز، بعد تقارير عن حشد البلدين لقوات ضخمة على الحدود بينهما.

ويأتي هذا بعد حصول باكو على أسلحة ومعدات عسكرية من إسرائيل، وتحذير رئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، من عملية عسكرية تحضر لها أذربيجان ضد بلاده، حسب تقرير لموقع خبرآنلاين الإيراني، أمس السبت 9 سبتمبر 2023.

الرئيس الإيراني مع رئيس وزارء أرمينيا

الرئيس الإيراني مع رئيس وزارء أرمينيا

قلق إيراني

حسب تقرير لوكالة تسنيم الإيرانية، أمس السبت، أجرى الرئيس الإيراني اتصالًا هاتفيًّا مع رئيس وزراء أرمينيا، وشدد له على أن التغيير الجيوسياسي والحدود الإقليمية خط أحمر بالنسبة إلى إيران، وأنه باستثناء صيغة 3+3، فلن يحدث التعاون مع أي أجنبي أو إجراء مناورات معه، والزيارات المشبوهة لا تؤدي إلا إلى تعقيد الوضع، وأن طهران مستعدة لتقديم أي مساعدة للجانبين لحل القضية.

اقرأ أيضًا: الصراع المكتوم في القوقاز.. إيران تغري تركيا بمكاسب تجارية

اقرأ أيضًا: تصاعد التوتر بين إيران وأذربيجان.. يد تلوح بالسلام وأخرى بالسلاح

وينتاب القلق إيران من أن تقدم أذربيجان بدعم من تركيا على احتلال محافظة سيونيك الأرمينية الجنوبية، بهدف ربط دولة أذربيجان مع إقليمها المنفصل عنها جغرافيًّا، نختشفشيان، والمجاور لتركيا، من خلال فتح ممر زنكه زور، الذي يساعد تركيا على الوصول مباشرة إلى بحر قزوين وآسيا الوسطى، ونقل الطاقة من هناك إلى أوروبا.

اقرأ أيضًا: حرب منتظرة.. أسلحة إيرانية وهندية وروسية نحو أرمينيا

اقرأ أيضًا: إيران تقاتل شمالًا للحفاظ على جغرافيتها السياسية.. ما القصة؟

حدود أرمينيا

حدود أرمينيا

دخول أمريكا على خط الأزمة

وفق تقرير لوكالة ارنا الإيرانية، أمس السبت، تستضيف أرمينيا مناورات عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية، خلال الأسبوع المقبل، في إشارة إلى نأيها بنفسها عن حليفتها التقليدية روسيا.

ويبدو أن انشغال روسيا بالحرب في أوكرانيا قد أضعفها، ما فتح شهية نركيا ودول حلف شمال الأطلسي (الناتو) للدخول إلى منطقة القوقاز في جنوب روسيا.

اقرأ أيضًاهل تفاجئ إسرائيل الولايات المتحدة وتهاجم إيران من أراضي آذربيجان؟

اقرأ أيضًاالصعود شمالًا.. هل تنجح إيران في نزع فتيل الحرب بين أذربيجان وأرمينيا؟

وحسب ما نشرت صحيفة آرمان امروز الإيرانية، اليوم الأحد، يتمتع اللوبي الأرميني في الولايات المتحدة الأمريكية بنفوذ قوي، بعد اللوبي اليهودي، خصوصًا على الديمقراطيين، ومن الممكن أن يساعد ذلك في إفشال المخطط التركي بتحريك أذربيجان لاحتلال محافظة سيونيك الأرمينية لفتح الممر الأوسط زنكه زور.

اقرأ أيضًا: الهند تدعم إيران في أرمينيا.. ما الدوافع؟

اقرأ أيضًا: آذربيجان تفتتح سفارتها في إسرائيل.. ما دلالة التوقيت؟

ربما يعجبك أيضا