رضاء البريطانيين عن الخدمة الصحية يتراجع لمستوى غير مسبوق قبل الانتخابات

استطلاع: تراجع رضاء البريطانيين عن الخدمة الصحية لمستوى قياسي في 2023

أسماء حمدي
الخدمات الصحية في بريطانيا

أظهر استطلاع، اليوم الأربعاء 27 مارس 2024، بأن رضاء البريطانيين عن الخدمة الصحية الوطنية التابعة للدولة (إن إتش إس) انخفض إلى مستوى قياسي في 2023.

وتكشف نتئجة الاستطلاع عن تحد جديد تواجهه الحكومة بشأن ملف مهم يقلق الناخبين قبل تصويت مرتقب هذا العام، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

أدنى مستوى

خلص استطلاع التوجهات الاجتماعية البريطانية، إلى أن 24% من المشاركين كانوا راضين عن الخدمة في عام 2023، بانخفاض 5 نقاط مئوية عن العام الذي سبقه، وهو أدنى مستوى تم تسجيله منذ بدء هذا النوع من الاستطلاعات في عام 1983.

والرعاية الصحية تكون دائما واحدة من أهم 3 قضايا بالنسبة للناخبين البريطانيين، وقد تعهد رئيس الوزراء ريشي سوناك، المنتمي الحزب المحافظين بتقليل أوقات الانتظار.

إضرابات بشأن الأجور

لكن سلسلة من الإضرابات بشأن الأجور نظمها العاملون في التمريض والأطباء المبتدئين وكبار الأطباء أحبطت جهوده لإجراء تحسينات.

وعندما وصل حزب العمال المعارض إلى السلطة آخر مرة في عام 2010 بلغ مستوى الرضا 70%.

كنز للمواطنين

منذ تأسيسها في عام 1948 تحولت الخدمة الصحية الوطنية إلى كنز للمواطنين لكونها مجانية، وأظهر الاستطلاع أن المواطنين لا زالوا يدعمون نموذج العمل الحالي لها.

شمل الاستطلاع الذي نشره معهدا أبحاث نوفيلد تراست وكينجز فاند أكثر من 3000 مشارك وأظهرت النتائج أن 48% من المشاركين يؤيدون زيادة الضرائب من أجل تمويل أكبر للإنفاق على الخدمة الصحية الوطنية.

ربما يعجبك أيضا