ركوب الدراجات الجبلية.. مخاطرة تستحق المحاولة لفوائدها الصحية

بسام عباس
ركوب الدراجات

خطر الإصابة المرتبط بركوب الدراجات الجبلية أو المشي لمسافات طويلة تراجع أمام الفوائد الصحية الكبيرة التي قد تقدمها.


كشفت دراسة حديثة أجراها فريق بحث من جامعة كيرتن الأسترالية عن أن ركوب الدراجات الجبلية ليست رياضة خطيرة، ولها فوائد صحية جمة.

وقالت الدراسة، التي نشرها موقع (Study Finds)، اليوم الأربعاء 6 سبتمبر 2023،  إن ركوب الدراجات الجبلية والمشي لمسافات طويلة ليس فقط للباحثين عن الإثارة، بل لكل يرغب في ممارستها، ففوائدها الصحية تفوق مخاطرها.

مخاطر منخفضة

فريق البحث الأسترالي حلَّل مجموعة بيانات تشمل العشرات من الدراسات السابقةK التي أجريت في جميع أنحاء العالم. وفحص حالات نحو 220 ألفًا و935 من سائقي الدراجات الجبلية المصابين، و17 ألفًا و757 من المتنزهين المصابين، وحددوا أنواع الإصابات ومناطق الجسم المتضررة الأكثر شيوعًا بين مستخدمي الطريق.

وجد البحث أن سائقي الدراجات الجبلية يعانون في المقام الأول من إصابات في أطرافهم العلوية، ما يؤدي إلى كدمات وخدوش وجروح خفيفة، في حين تعرض المتنزهون سيرًا على الأقدام للإصابة في أرجلهم وكاحلهم.

وذكرت الدراسة، التي نشرتها مجلة PLoS ONE، أن معظم الإصابات المبلغ عنها كانت منخفضة الخطورة، رغم وجود نسب عالية من الالتواء في الكاحل لدى ممارسي رياضة المشي، وكسور في الذراع لدى سائقي الدراجات الجبلية، وأن أكثر من نصفهم تعرضوا لإصابات في الرأس، ما يشير إلى أهمية ارتداء خوذة من نوع جيد.

اقرأ أيضًا: مسارات الدراجات الهوائية في دبي تُعزز ريادتها العالمية في التنقل السهل والمستدام

فوائد صحية واقتصادية

قال مؤلف الدراسة والباحث في كلية التمريض في كيرتن، بول برايبروك: “مع زيادة شعبية الرياضتين، زاد أيضًا مستوى الممرات والدراجات والأحذية ومعدات الحماية، ما يقلل من خطر الإصابة الخطيرة، وحدث تحول ثقافي لأسلوب ركوب الدراجات الجبلية الأكثر تطرفًا أو “العنيف” المرادف لها عندما تطورت للمرة الأولى في الولايات المتحدة”.

nvvmuwm5huw

وخلص فريق البحث إلى أن خطر الإصابة المرتبط بركوب الدراجات الجبلية أو المشي لمسافات طويلة تراجع أمام الفوائد الصحية الكبيرة التي قد تقدمها هذه الأنشطة، داعيًا إلى اغتنام الفرصة لممارسة مثل هذه الأنشطة الممتعة والمفيدة للياقة البدنية، التي من المحتمل أن تؤدي فقط إلى خدش أو كدمة عرضية.

وأضاف أن ركوب الدراجات الجبلية والمشي لمسافات طويلة لهما فوائد صحية واقتصادية، من خلال تنشيط السياحة والفوائد الصحية للنشاط البدني، بما في ذلك تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم والسمنة وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والسكري من النوع الثاني.

اقرأ أيضًا: فيديو| بنطال يحمي سائقي الدراجات النارية من الحوادث

ربما يعجبك أيضا