لمنع الاستيلاء عليها.. روسيا تسعى لتحرير احتياطيات الذهب لتمويل «صندوق الخسائر»

COP28.. روسيا تبحث تحرير احتياطيات الذهب المجمدة

محمود عبدالله

كشفت روسيا اليوم السبت 9 ديسمبر 2023، عن أنها تبحث إمكانية استخدام احتياطاتها من الذهب التي جمدت بعد عمليتها وأوكرانيا لتمويل صندوق الخسائر والأضرار لمساعدة الدول النامية.

وقال مندوب المناخ الروسي في قمة مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) إن الخطوة ستساعد في تضييق الفجوة بين الدول النامية والمتقدمة في التعامل مع تغير المناخ، وفق وكالة أنباء رويترز.

احتياطيات روسيا

تعد الخطوة بمثابة محاولة لتحقيق هدف موسكو الرامي لفعل كل ما يمكن لمنع الغرب من الاستيلاء على احتياطاتها المجمدة من الذهب.

ومن المستبعد الموافقة على الاقتراح، إذ جمد الغرب حوالي نصف احتياطيات روسيا الدولية من الذهب، أو ما يعادل أكثر من 300 مليار دولار، بعدما أرسلت موسكو جيشها إلى أوكرانيا فبراير العام الماضي.

الأصول المجمدة

تريد كييف استخدام عوائد الأصول الروسية المجمدة في المساعدة على إعادة بناء أوكرانيا، وهو أمر يريده الكثير في الدول الغربية، لكن تعرقله تساؤلات قانونية وعواقب محتملة.

وقال ممثل روسيا للمناخ روسلان إدلجريف على المنصة الرئيسية لمؤتمر COP28: “مستعدون لإعلان أن روسيا تبحث المساهمة الطوعية لتمويل صندوق الخسائر والأضرار من احتياطيات الذهب الوطنية المجمدة والتي تحتجزها منظمات دولية”.

ربما يعجبك أيضا