رويترز: أردوغان لا يزال قادرًا على التأثير في أتباعه رغم النكسات

عبدالمقصود علي
أردوغان يتحدى الغرب ويعرب عن ثقته في الفوز بالانتخابات

أظهر فوز الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بولاية جديدة أنه لا يزال يحتفظ بتأثيره في ملايين الأتراك، بعد 20 عامًا بالسلطة.

وقالت وكالة أنباء رويترز، اليوم الاثنين 29 مايو 2023، إن مئات الآلاف من أنصار أردوغان احتفلوا وهم يلوحون بالأعلام، حتى وقت متأخر من الليل، على الرغم من الصعوبات الاقتصادية، التي اعتقد كثيرون أنها قد تتسبب في هزيمته.

أردوغان لا يزال قادرًا على التأثير

نقلت الوكالة عن مؤيد لأردوغان عرّف نفسه باسم بانو: “النصر حليفنا، كم نحن سعداء. وداعًا سيد كمال. الحمد لله، لقد انتصر الإسلام”. وكان يشير إلى مرشح المعارضة، كمال كليتشدار أوغلو،  الذي هزمه الرئيس التركي في جولة الإعادة، أمس الأحد.

اقرأ أيضًا: الرئاسة التركية: لم نخطط لعقد لقاء بين أردوغان والأسد قريبًا

وقال عمر، وهو واحد من بين الآلاف الذين تجمعوا عند القصر الرئاسي في أنقرة: “اليوم يوم سعدنا. لقد فاز رئيسنا”.

الأزمة الاقتصادية في تركيا

حسب رويترز، ساعدت الشعارات التي استخدمها أردوغان على صرف الانتباه عن المشاكل الاقتصادية، بما في ذلك أزمة غلاء المعيشة التي حمّل معارضون مسؤوليتها إلى حد كبير على سياساته الاقتصادية غير التقليدية، المتمثلة في خفض أسعار الفائدة في مواجهة ارتفاع التضخم.

وفاز أردوغان بـ52.1% من الأصوات، مقابل 47.9 % لكليتشدار أوغلو، ما يعكس الانقسام الشديد الذي تعيشه تركيا.

سياسات أردوغان

جاء أداء أردوغان خلافًا للتوقعات، التي قالت إنه سيدفع ثمنًا سياسيُّا في أعقاب الزلازل المدمرة، التي أودت بحياة أكثر من 50 ألف شخص في جنوب شرق البلاد، فبراير الماضي.

واتهم منتقدون حكومته بالبطء في الاستجابة للكارثة، والتساهل في تطبيق قواعد البناء، وهي إخفاقات قالوا إنها ربما أدت إلى إزهاق الأرواح.

اقرأ أيضًا: تقديرات إسرائيلية: أردوغان سيواصل التقارب مع تل أبيب

ربما يعجبك أيضا