رويترز: جهاز أبوظبي للاستثمار يعتزم استثمار ‬5 مليارات دولار في الهند

أحمد السيد

قال مصدران لرويترز إن جهاز أبوظبي للاستثمار، أكبر صندوق للثروة السيادية في الإمارات، يعتزم إنشاء صندوق بقيمة تتراوح بين أربعة وخمسة مليارات دولار للاستثمار في الهند في منطقة مالية تتمتع بحياد ضريبي في ولاية جوجارات، موطن رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

وأضاف المصدران، اللذان طلبا عدم ذكر اسميهما لأنهما غير مصرح لهما بالحديث لوسائل الإعلام، اليوم الأربعاء 7 فبراير 2024 إن الهيئة التنظيمية المعنية بالخدمات المالية في جوجارات إنترناشونال فاينانس تيك سيتي (جيفت سيتي) منحت موافقة مبدئية لجهاز أبوظبي للاستثمار لإنشاء هذا الصندوق.

زيارة مودي إلى الإمارات

بهذه الموافقة، سيصبح جهاز أبوظبي للاستثمار أول صندوق للثروة السيادية يبدأ الاستثمار في جيفت سيتي، وتأتي الموافقة قبل أيام من زيارة رئيس الوزراء ناريندرا مودي لأبوظبي لافتتاح معبد عملاق.

ومنذ أن أصبح رئيسا للوزراء قبل عقد من الزمن، زار مودي الإمارات 6 مرات، ومن المقرر أن يزورها مرة أخرى الأسبوع المقبل، لتعزيز العلاقات مع ثالث أكبر شريك تجاري للهند.

ووفقا لبيانات حكومية، بلغ حجم التجارة البينية بين الهند والإمارات 85 مليار دولار في السنة المالية المنتهية في مارس 2023.

عدد السكان الهنود في الإمارات

تستضيف الدولة الخليجية العربية واحدة من أكبر الجاليات الهندية في العالم التي يبلغ عددها 3.5 مليون نسمة، أي ما يقرب من 35% من إجمالي سكان الإمارات، وفق رويترز.

وقال المصدر الأول دون الخوض في تفاصيل “بحلول منتصف هذا العام سيتمكن جهاز أبوظبي للاستثمار من بدء الاستثمار من خلال هذا الصندوق. سيتم استثمار الأموال المخصصة في الهند في غضون فترة من الزمن”.

الاستثمار في أسهم الشركات الهندية والأجنبية

وفقا للقواعد، يمكن للصناديق التي تؤسس في جيفت سيتي الاستثمار في أسهم الشركات الهندية والأجنبية وسندات الدين، من بين أمور أخرى.

وحاولت حكومة مودي في الأشهر الماضية تعزيز النشاط في جيفت سيتي، بما في ذلك من خلال السماح للشركات غير المسجلة في الهند بطرح أسهمها مباشرة في البورصات هناك.

وقالت وزيرة المالية نيرمالا سيتارامن، أثناء إعلانها عن الميزانية الاتحادية هذا الشهر، إن الحكومة تهدف إلى تحويل جيفت سيتي إلى “بوابة لرأس المال العالمي والخدمات المالية للاقتصاد”.

وتقدم جيف سيتي إعفاء ضريبيا لمدة عشر سنوات للشركات العاملة بها فضلا عن إلغاء ضريبة تحويل الأموال من ولاية قضائية خارجية بالإضافة إلى ميزة القرب من الأسواق الهندية.

استثمارات جهاز أبوظبي للاستثمار

وأمس الثلاثاء، ذكرت بلومبرج أن جهاز أبوظبي للاستثمار، يدرس شراء حصة أقلية في مشغل مراكز التسوق التابع لمجموعة داليان واندا الصينية، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر، حيث تعمل الوحدة على تجديد هيكل مساهمتها.

وقالت المصادر، بحسب تقرير لـ”بلومبرج” إن جهاز أبوظبي للاستثمار “ADIA”، وهو صندوق الثروة في أبوظبي، أجرى مناقشات أولية بشأن الشراء المحتمل لحصة في شركة مجموعة “تشوهاي واندا” (Zhuhai Wanda).

وقالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لأن المعلومات خاصة، إن جهاز أبوظبي للاستثمار قد يشتري أسهما من حامليها الحاليين.

ربما يعجبك أيضا