«ريستاد إنرجي» تتوقع أرباحًا قياسية لمنتجي النفط هذا العام

إبراهيم جابر
أسعار النفط نفط

رؤية

واشنطن – توقعت “ريستاد إنرجي” تحقيق الشركات العامة المستقلة المنتجة للنفط أرباحاً قياسية هذا العام، لتتجاوز المستويات المسجلة خلال تداول الخام قرب 150 دولارًا للبرميل قبل أكثر من عقد.

وذكرت شركة أبحاث الطاقة عبر مذكرة بحثية، أنه من المتوقع ارتفاع التدفق النقدي الحر المجمع لشركات اكتشاف وإنتاج النفط المتداولة عالمياً إلى مستوى قياسي يبلغ 348 مليار دولار هذا العام، متجاوزًا المستوى القياسي السابق والمسجل في عام 2008 عند 311 مليار دولار، بحسب “أرقام”.

وأشار التقرير إلى أن التحول المتوقع يعكس أداء النفط الصخري الأمريكي، حيث من المتوقع أن تتحول الصناعة من الخسائر المستمرة منذ سنوات إلى تسجيل أرباح ملحوظة عند 60 مليار دولار تقريباً قبل التحوط في هذا العام.

وأوضحت “ريستاد إنرجي” أن ارتفاع أسعار النفط سيضيف إلى عائدات المنتجين، لكن معظم الربحية ستنتج عن التصميم على تقييد الإنفاق الرأسمالي على الإنتاج الجديد، بعكس الدورات السابقة التي كانت تشهد زيادة لعمليات التنقيب والإنتاج مع أي ارتفاع في الأسعار.

وكان سعر خام برنت القياسي قد تجاوز مستوى 75 دولارًا للبرميل للمرة الأولى في أكثر من عامين ونصف، مع تعافي الطلب على الخام وتوقعات وجود عجز في السوق.

ربما يعجبك أيضا