زيادة عدد الشركات في سوق أبوظبي العالمي إلى 1825

الأصول تحت الإدارة في سوق أبوظبي العالمي تنمو 35% خلال 2023

محمود عبدالله

أعلنت سوق أبوظبي العالمية نتائج أدائها الاستثنائي للعام 2023، ليعكس استمرار مسيرة نجاحاته باعتباره المركز المالي الدولي لعاصمة الإمارات، والمركز المالي الأسرع نموًا على مستوى المنطقة للعام الثاني على التوالي، بالإضافة إلى تعزيز مكانة أبوظبي كمركز مالي معترف به عالميًا.

وشهدت سوق أبوظبي العالمية بدايةً قوية للعام 2023، جاءت استكمالاً للنمو الكبير الذي حققه السوق في العام 2022، إذ ارتفع عدد الشركات بالسوق إلى 1825، بجانب التوقعات الإيجابية للعام الجاري، وفق صحيفة الخليج، اليوم الأربعاء 6 مارس 2024.

إدارة الأصول

أكد ذلك البيانات الفصلية ونصف السنوية للعام 2023 والتي عكست نمو السوق عبر جميع أنشطته، ما جعل من 2023 عامًا استثنائيًا ضمن مسيرة سوق أبوظبي العالمي الممتدة منذ ثمان سنوات.

ومع استمرار الاتجاه التصاعدي للنمو منذ العام 2022، بدأ قطاع إدارة الأصول في سوق أبوظبي العالمية عام 2023 بقوة واختتمه بنتائج أقوى، إذ استمر في استقبال تدفقات غير مسبوقة من مدراء الأصول من حول العالم، الذين سعوا إلى تأسيس حضورهم وعملياتهم في المركز المالي الدولي.

صناديق التحوط

سجلت الأصول تحت الإدارة حتى 31 ديسمبر 2023، زيادة على أساس سنوي بنسبة 35% مقارنةً بالبيانات المُعلن عنها في نهاية العام 2022.

وشهد العام تأسيس العديد من شركات الاستثمار وصناديق التحوط في سوق أبوظبي العالمية، وفقًا لبيانات نهاية العام الماضي، وذلك مع وصول إجمالي مدراء الأصول العاملين في السوق إلى 102 مديرًا، يديرون 141 صندوقًا.

سوق أبوظبي العالمي

ساهمت التحسينات التي أُدخلت على الإطار التنظيمي لسلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمية، بتمكين صناديق الاستثمار الجماعي القائمة في سوق أبوظبي العالمي، من الاستثمار في مجال الائتمان من خلال إنشاء التسهيلات الائتمانية والمشاركة فيها بفضل الإطار التنظيمي لصناديق الائتمان الخاصة.

ومع صعوده كوجهة مفضلة وجاذبة للشركات العالمية، شهدت سوق أبوظبي العالمية قيام كبرى الشركات العالمية والإقليمية والمحلية في هذا القطاع بتأسيس حضورها في السوق خلال العام 2023. وارتفع عدد الشركات العاملة إلى 1825، بنمو قدره 32% مقارنة ببيانات عام 2022 (1378 عدد الشركات العاملة في 2022).

الشركات العالمية

من بين هذه الشركات العالمية، بريفان هوارد وأرديان وجولدمان ساكس وتيكيهاو كابيتال وبلاكستون وإس بي آي كابيتال والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية وأبولو وفيفث وول وفيديرا وفيبرانت كابيتال.

بالإضافة إلى شركات محلية وإقليمية كبرى مثل القابضة وشركة شيميرا كابيتال ومجموعة G42 وجلف كابيتال و”وان أي أم” وإنفستكورب. وذلك على سبيل المثال لا الحصر، بالإضافة، إلى وجود أكثر من 125 شركة تستعد للتسجيل في سوق أبوظبي العالمية.

ربما يعجبك أيضا