زيادة قوارب المهاجرين من ليبيا إلى كريت وجافدوس باليونان

كريت وجافدوس اليونانيتين تشهدان ارتفاعًا حادًا في قوارب المهاجرين

شيرين صبحي
مهاجرين

أظهرت بيانات الأمم المتحدة أن جزيرتي كريت وجافدوس اليونانيتين شهدتا ارتفاعا حادا في قوارب المهاجرين التي وصلت إلى شواطئها من ليبيا هذا العام، مما زاد الضغط على السلطات المحلية فقيرة الإعداد والتجهيز وأثار مخاوف من ظهور طريق تهريب جديد في البحر الأبيض المتوسط.

ووصل أكثر من 1075 مهاجرا، معظمهم من مصر وبنجلادش وباكستان، إلى الجزيرتين هذا العام، ارتفاعا من 860 مهاجرا في عام 2023 بأكمله، وفقا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وفق وكالة رويترز.

اليونان.. بوابة المهاجرون لأوروبا

تمثل اليونان البوابة الرئيسية في الاتحاد الأوروبي للمهاجرين واللاجئين من الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا منذ عام 2015 عندما وصل ما يقرب من مليون شخص إلى جزرها، مما تسبب في أزمة إنسانية غير مسبوقة، فضلا عن آلاف لقوا حتفهم في البحر.

ولم تكن جزيرة كريت وجارتها الصغيرة جافدوس، المعزولة نسبيا في وسط البحر الأبيض المتوسط، وجهة مفضلة للمهاجرين مقارنة بالجزر الأخرى الواقعة شرقا بالقرب من تركيا.

وقال وزير الهجرة ديميتري كيريديس لمحطة تلفزيون محلية اليوم الأربعاء 13 مارس 2024: “الوضع غير مسبوق… الأعداد صغيرة… لكن هذا الاتجاه يشهد زخما وهو ما يثير قلقنا”.

لا مرافق للمهاجرين

ذكرت رئيسة بلدية جافدوس ليليان ستيفاناكي لرويترز أن قوارب تحمل عشرات الأشخاص بدأت تصل يوميا تقريبا منذ مطلع الأسبوع. ويوجد حاليا نحو 63 مهاجرا على الجزيرة في انتظار نقلهم إلى جزيرة كريت. وقالت إن جافدوس يسكنها نحو 60 شخصا وبها ضابط شرطة واحد.

ولا يوجد في جافدوس ولا كريت مرافق للمهاجرين. واحتمى الوافدون الجدد بمبنى مهجور في جافدوس أو في مخيمات مهجورة للأطفال في جزيرة كريت. وأرسلت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، التي ليس لها وجود في جزيرة كريت، إمدادات تشمل مستلزمات للنوم والنظافة.

وقالت ستيفاناكي “هذا عبء كبير علينا. نحن جزيرة صغيرة، ليس لدينا إمدادات أو متاجر. الغذاء مشكلة كبيرة. مواردنا المالية محدودة”.

ربما يعجبك أيضا