«ستاربكس» تكشف عن أسباب مقاطعة الجمهور لفروعها

«ستاربكس»: تضليل وسائل التواصل الاجتماعي سبب مقاطعة الشركة

محمود عبدالله

قال الرئيس التنفيذي لشركة مقاهي ستاربكس لاكسمان ناراسيمهان، إن المحتجين والمقاطعون للشركة على خلفية موقفها من الحرب بين إسرائيل وفلسطين، متأثرون بالتضليل على وسائل التواصل الاجتماعي، بشأن مواقف الشركة.

وأشار في رسالة للموظفين إلى أن العديد من مقاهي ستاربكس تعرضت لحوادث تخريب، موضحًا أن الشركة تعمل مع السلطات المحلية لضمان سلامة عمالها وعملائها، وفق وكالة “رويترز” اليوم الأربعاء 20 ديسمبر 2023.

حملات مقاطعة

سلسلة المقاهي الشهيرة هي واحدة من بين عدة علامات تجارية غربية تتعرض لضغوط من المستهلكين الذين يطالبون الشركات باتخاذ موقف في الحرب بين إسرائيل وغزة، ووصلت إلى إطلاق حملات مقاطعة في بعض الدول العربية.

ورفعت شركة ستاربكس ومقرها سياتل دعوى قضائية في أكتوبر الماضي ضد نقابة عمالية تمثل الآلاف من العاملين في مجال صناعة القهوة في نحو 360 متجرًا أمريكيًا، بعد أن نشرت النقابة لفترة وجيزة بيانًا على وسائل التواصل الاجتماعي قالت الشركة إنه يعكس دعم النقابة للعنف الذي ترتكبه حماس.

خسائر ستاربكس

قالت الشركة في ذلك الوقت إنها تدين بشكل قاطع أعمال الإرهاب والكراهية والعنف، وأضافت أنها تعارض بشدة الآراء التي عبرت عنها النقابة.

تكبدت شركة ستاربكس خسارة هائلة في القيمة السوقية، بلغت 11 مليار دولار، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 9.4%، ما أطلق أجراس الإنذار داخل أروقة شركة متاجر القهوة الأولى عالميًا، وفق ما أوردته سكاي نيوز عربية.

تراجع المبيعات

ألقى الانخفاض الكارثي الذي تعرضت له أسهم شركة ستاربكس خلال الفترة الماضية، إلى جانب التقارير المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بظلاله على تباطؤ المبيعات والاستقبال الفاتر لعروض أعياد الميلاد، ما يؤثر على آفاق الشركة.

وعلق أحد المحللين الاقتصاديين، قائلاً إنه في خضم المقاطعة المتصاعدة المرتبطة بالتوترات بين إسرائيل وغزة، يشكل السخط المتزايد تحديات كبيرة لمستقبل الشركة، وسجل هذا الانخفاض في السوق رقمًا قياسيًا جديدًا، إذ شهدت ستاربكس انخفاضًا في الأسهم لمدة 12 جلسة متتالية – وهو أطول انخفاض منذ إنشائها في عام 1992.

خفض عدد العمالة

تجاوزت تداعيات المقاطعة الحدود، إذ أفادت التقارير أن شركة ستاربكس في مصر قلصت حجم قوتها العاملة بسبب الضغوط المالية الناجمة عن آثار المقاطعة، وفق سكاي نيوز.

وتمثل هذه الخطوة شهادة على التأثير الملموس للاحتجاجات العالمية واسعة النطاق ضد العلامات التجارية التي ترتبط مع إسرائيل، بينما تتنقل ستاربكس في هذا المنعطف الحرج إلى معركة شاقة لاستعادة ثقة السوق واستعادة مكانتها السابقة في أعقاب هذه الأوقات المضطربة.

ربما يعجبك أيضا