هل جائحة كورونا سبب بيع حصص ستاربكس في إنجلترا والشرق الأوسط؟

أحمد السيد

قيمت مجموعة الشايع الكويتية امتياز مجموعة ستاربكس الخاص بها في المنطقة بـ15 مليار دولار، وتأسست شركة الشايع قبل نحو 130 عامًا وهي واحدة من أكبر مشغلي العلامات التجارية الشهيرة للبيع بالتجزئة في الشرق الأوسط.


أصبحت مقاهي ستاربكس الشهيرة تواجه سلسلة من احتمالات بيع الأصول في الشرق الأوسط وأوروبا، وتحديدًا في إنجلترا، أكبر أسواق ستاربكس حول العالم.

وضغطت عمليات الإغلاق التي شهدها العالم، خلال عام 2020، بفعل انتشار جائحة فيروس كورونا كوفيد 19، على مبيعات ستاربكس وتراجعت كثيرًا، من جراء إقفال المقاهي والتباعد الاجتماعي، ما تسبب في إغلاق أعداد كبيرة من أفرع سلسلة المقاهي الشهيرة حول العالم.

إيرادات ستاربكس في 2022

بحسب المؤشرات المالية، حققت شركة ستاربكس، إيرادات أفضل من التوقعات خلال الربع الثاني من العام المالي لها 2022، مع تعويض ارتفاع العوائد في الولايات المتحدة الأمريكية، للهبوط الحاد في الإيرادات المسجل في الصين، وفق أرقام في 3 مايو 2022، وتبدأ السنة المالية لستاربكس في أكتوبر من كل عام وتنتهي في سبتمبر.

ستاربكس الخليج

وكشفت نتائج أعمال الشركة المالكة لسلسلة متاجر المقاهي، أن صافي الربح بلغ 674.5 مليون دولار في الثلاثة أشهر المنتهية في مارس الماضي 2022، مقابل 659.4 مليون دولار في نفس الفترة قبل عام، وسجلت إيرادات “ستاربكس” ارتفاعًا 14.5% عند 7.6 مليار دولار، ما يتجاوز التوقعات البالغة 7.6 مليار دولار.

تفاوت في الإيرادات خلال 3 سنوات

شهدت مبيعات المتاجر في الولايات المتحدة الأمريكية ارتفاعًا قدره 18%، مع تخفيف الحظر والتحرر من القيود الاحترازية تفاديًا لسرعة انتشار الفيروس وزيادة أعداد الإصابات. وفي المقابل انخفضت المبيعات في الصين نحو 14% مع قيود الإغلاق المفروضة من جراء انتشار فيروس “كوفيد-19”.

وتظهر المؤشرات الكلية لصافي الإيرادات لستاربكس العالمية، ارتفاعًا ملحوظًا بعد عودة النشاط في 2021، لتسجل 29 مليار دولار، مقارنةً بـ26 مليارًا في 2019، و24 مليارًا في 2020، وفق مؤشرات investing، ذلك أن رفع القيود تدريجيًّا حد انتهائها هو ما يجعل نشاط المبيعات عامة يرتفع باطراد.

السوق لم تعد إلى مستوى ما قبل الجائحة

شركة ستاربكس، التي تصف سوقها الإنجليزية الكبيرة بأنها لم تعد تعمل كما كانت قبل الجائحة، تدرس التخارج من السوق البريطانية، التي تعد أكبر أسواقها في القارة الأوروبية والشرق الأوسط وإفريقيا. وبحسب قناة “العربية“، في 17 يوليو 2022، فإن ستاربكس عينت مستشارًا لبحث مدى اهتمام المستثمرين بشراء أعمالها في بريطانيا.

وأعمال ستاربكس في المملكة المتحدة هي ألف متجر، منها نحو 300 مملوكة بالكامل لستاربكس، و700 متجر تشغّل عبر تراخيص، وبحسب نتائج السنة المالية الماضية 2021، فقد حققت الشركة إيرادات قدرها 390 مليون دولار من عملياتها في بريطانيا.

ستاربكس العالمي

بيع حصة من ستاربكس الشرق الأوسط

قبل الحديث عن حصة السوق الإنجليزية، سبق أن عينت مجموعة الشايع الكويتية، المشغلة لستاربكس الشرق الأوسط، بنك جيه.بي مورجان لبيع حصة أقلية في امتياز ستاربكس، تصل إلى 30%، تبلغ قيمتها ما بين 4 و5 مليارات دولار، وفق الخليج في 6 يونيو 2022، نقلًا عن رويترز.

وذكر التقرير أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، دخل القائمة القصيرة لشراء حصة في امتياز سلسلة مقاهي ستاربكس في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى، والذي يملكه مجموعة الشايع الكويتية، ولدى امتياز ستاربكس في المنطقة مئات المقاهي في 14 دولة في الشرق الأوسط وروسيا وآسيا الوسطى.

ربما يعجبك أيضا